آخر تحديث: 2020-11-23 21:01:17

إنجاز طبي يضاف لقائمة الإنجازات في مشفى الباسل في طرطوس

التصنيفات: محليات

لا يقتصر عمل الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس على تقديم الخدمات الطبية الكبيرة لأبنائها بل تعمل وبكل طاقتها مع كوادرها المميزة بإجراء الأبحاث الهامة والتي جعلت جامعةأوكسفورد البريطانية ومجلة “journal of surgical case reports تنشر للمرة الثالثة ورقة بحثية حول عمل جراحي أجري في الهيئة العامة لمشفى الباسل في طرطوس بعنوان:

نزف غزير لورم GIST صائمي، حالة نادرة لتظاهرة مهددة للحياة.
تأتي أهمية الورقة البحثية كما بيّن الدكتور اسكندر عمار – مدير الهيئة العامة لمشفى الباسل لاعتبارات هي أولاً: ندرة توضع ورم GIST في الصائم وهو من أندر مسببات نزف الأمعاء الدقيقة الغزير المهدد للحياة مع الصعوبة التشخيصية الكامنة في عدم القدرة على كشفه بالتنظير الهضمي التقليدي.
– ثانياً :دراسة دور الطبقي المحوري في تشخيص الكتل الورمية المتوضعة في الأمعاء الدقيقة كما في حالتنا.
ثالثاً :جاءت دراستنا هذه استكمالاً لبحثنا السابق الذي نشرته جامعة أوكسفورد حول اعتبار النزف الهضمي في ورم GIST مشعراً لسوء الإنذار وحدوث النكس يستوجب العلاج الكيماوي المتمم ب imatinib.
رابعاً: قيامنا بإجراء دراسة الطفرات الوراثية على الكتلة الورمية لتقليل نسبة التعنيد على العلاج المتمم ب imatinib.وقد شارك بإعداد الورقة البحثية كل من د. شوقي محمود من قسم الجراحة ود. حسام سلمان من قسم التشريح المرضي.

وشارك في العمل الجراحي : د. شوقي محمود اختصاصي الجراحة العامة و د. علي وسوف اختصاصي التخدير و- الأطباء مقيمي الجراحة : د.علي أحمد – د. محمد الدالي – د. محمد ياسين- د. علي خلوف – د. ابراهيم كناج ومقيمة التخدير د. بلسم محمود.

طباعة

التصنيفات: محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed