آخر تحديث: 2020-10-25 19:57:10

(عينك على تخصصك) .. إقبال متزايد من الطلاب المستجدين في حلب

التصنيفات: محليات

يتقاسم الطلبة الجدد وهم على مشارف دخول الحياة الجامعية طرح استفساراتهم على الطلاب القدامى، وسط أجواء مريحة بمبادرة (عينك على تخصصك)، في مدرج كلية الطب في جامعة حلب، بينما تزداد الأسئلة من طلاب يغمرهم الفضول لمعرفة أكثر بغية الظفر بمقاعد جامعية طالما حلموا بها.
(عدد السنوات، المناهج، مدة الدراسة، وعن الدراسات العليا …) وغيرها من الأسئلة كلها كانت مثار حوار بين فريق المبادرة والطلاب وهم على وشك التقدم لمفاضلة العام الجامعي الجديد (2010 ـ 2021) فيما يجيب زملاء لهم في اتحاد الطلبة بتقديم جملة من التفاصيل والمعلومات عن الكلية أو القسم المراد ومزاياه.
وفي وقت يبقى (المعدل) العلامة الفارقة في تحديد مصير وحياة الخارجين لتوهم من معركة الامتحانات الثانوية أخذ( اتحاد طلبة سورية) وبالتعاون مع (الأمانة السورية للتنمية) على عاتقهما إطلاق مبادرة هامة (عينك على تخصصك) في مدرج كلية الطب الكبير بغية التعريف بالاختصاصات الجامعية كل على حدة، وتقديم المعلومات الصحيحة بينما يبقى القرار لحامل الشهادة الثانوية، والكلمة الفصل لـ(المفاضلة).
وعلى هامش زيارة وزير التعليم العالي_ الدكتور بسام إبراهيم لجامعة حلب مؤخراً وزيارته لأجنحة المعرض أوضحت دارين سليمان_ رئيس اتحاد طلبة سورية أن المبادرة تهدف إلى شرح آلية المفاضلة والتعريف بمختلف الاختصاصات مع عرض لنتاج الخريجين من كل الكليات الجامعية.
من جانبهم يعبر المستجدون عن حالة رضا تركت أثراً في نفوسهم، ورصدت (تشرين) أراء العديد من الطالبات والطلاب حول المبادرة الجامعية الجديدة، حيث أعرب الطالب رامي مخللاتي من الفرع العلمي عن رغبته في دخول تخصص الهندسة المعلوماتية ووجد في جناح هذه الكلية شرحاً وافراً عن الكلية ومستقبلها العلمي، بينما جزمت الطالبة كوثر عز الدين أن المشورة مع الطلاب القدامى تمدها بفكرة بكل تخصص تريده.
في المقابل لم تكن عيون الطلاب وحدها (على تخصصاتهم) بل كذلك عيون أهاليهم الذين يتلهفون لنيل أولادهم ما يرغبون من تخصصات وتحقيق أحلامهم بالبحث العلمي، إحدى السيدات رأت أن تلك المبادرة تخلق حالة حوار مفيد ومعرفة توضح نقاطاً قد تكون غامضة لدى الطلاب وعائلاتهم.
كما تم تخصيص طاولة حوارية للطلاب من فئة الجرحى يشرف عليها فرق من المعرض ومشروع (جريح وطن) تعرف بالاختصاصات الجامعية وتقدم المشورة والمساعدة من أجل اختيار الاختصاصات المناسبة لهم.
وكانت اللجنة العليا للاستيعاب الجامعي قررت في وقت سابق قبول جميع الطلاب الناجحين بالشهادة الثانوية بكل فروعها في الكليات والمعاهد السورية، والبالغ عددهم (139588) طالبة وطالبة بزيادة نحو 24 ألفاً عن العام الماضي.

طباعة

التصنيفات: محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed