آخر تحديث: 2020-10-21 01:51:27

بيلوسي تحذر الجمهوريين من التسرع في تسمية قاض للمحكمة الأمريكية العليا

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي اليوم تحرك الجمهوريين لتعيين خلف لقاضي المحكمة العليا روث بايدر غينسبورغ بعد أيام قليلة فقط على وفاتها محذرة من أن الإسراع في هذا الأمر “ستكون له عواقب انتخابية”.

ونقلت مجلة نيوزويك الأمريكية عن بيلوسي قولها في مقابلة متلفزة إن الجمهوريين قرروا التعامل مع وفاة غينسبورغ بقلة احترام وسارعوا للإعلان عن اجراء تصويت لتعيين خلف لها مضيفة أن هذه الخطوة يجب ان تتم بحذر بغض النظر عن هوية الرئيس الأمريكي ولذلك فان نفاق الجمهوريين حول هذه النقطة هو مؤشر على أنهم لا يحافظون على كلمتهم.

وأشارت بيلوسي إلى أن محاولات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل للإسراع بتعيين خلف لـ غينسبورغ تهدف إلى إلغاء نظام الرعاية الطبية بأسرع وقت.

وأشعلت وفاة غينسبورغ معركة قوية بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري قبل الانتخابات الرئاسية المقررة يوم الـ 3 من تشرين الثاني المقبل حيث يعتبر تعيين القضاة في الولايات المتحدة مسألة سياسية ما يعني أن الرئيس الأمريكي يمكنه اختيار من سيتم طرحه ثم يصوت مجلس الشيوخ لتأكيد أورفض الاختيار.

وكانت غينسبورغ التي خدمت لـ 27 عاما واحدة من أربعة ليبيراليين فقط من أصل 9 مقاعد للقضاة وتعني وفاتها أنه في حال تعيين قاض مؤيد للجمهوريين فإن ميزان القوى سيتحول بشكل حاسم نحو المحافظين وبالتالي سيؤءثر ذلك بشكل رئيس على اصدار قوانين وتعديلات مهمة بما فيها حيازة الأسلحة والرعاية الطبية وغيرها.

وانتقد مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية جو بايدن عزم ترامب تعيين قاض جديد للمحكمة العليا قبل الانتخابات الرئاسية معتبرا أن هذه الخطوة “لا تعدو كونها ممارسة تعسفية للسلطة السياسية”.

كما انتقدت السيناتور الجمهورية سوزان كولينز تحرك ترامب داعية مجلس الشيوخ الى عدم اجراء تصويت على بديل لـ غينسبورغ قبل الانتخابات الرئاسية.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed