آخر تحديث: 2020-10-20 02:36:27

تدريب طفل التوحّد على تطبيق الإجراءات الاحترازية

التصنيفات: مجتمع

تشكل رعاية الأطفال في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد عبئاً كبيراً على أولياء الأمور، الذين يتعين عليهم تغيير روتين حياتهم، والالتزام بالكثير من التدابير الوقائية الطارئة للمحافظة على صحة أبنائهم، وعدم انتقال العدوى إليهم، حيث إن الأمر يصبح أكثر صعوبة عندما يكون لدى الأسرة طفل مصاب بالتوحد، وذلك يستدعي اتباع نظام رعاية خاص في الأيام الاعتيادية، فكيف إذا كانت هناك جائحة؟ هنا يجب على أولياء الأمور تطبيق تعليمات تتطلب منح مدة زمنية لكل خطوة، وتكرار التلقين بطريقة لفظية وعملية، حتى يستطيع الطفل فهم وتعلم الممارسة المراد اتباعها مثل غسل اليدين جيداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، والتعقيم بشكل مستمر، والحفاظ على ترك مسافة مع الآخرين (لا تقل عن متر) وتجنب أماكن الازدحام، وكذلك تجنب لمس العينين والأنف والفم، إضافة إلى تعويدهم على ممارسات النظافة التنفسية الجيدة (وضع المنديل أثناء العطاس والسعال)، والالتزام بارتداء الكمامة، خاصة في الأماكن العامة، وقياس درجة الحرارة بشكل مستمر.
ملهم عياش- اختصاصي تربية خاصة – تحدث عن كيفية تدريب طفل التوحد على تطبيق الإجراءات الاحترازية من كورونا قائلاً: يجب أن يتعرف الطفل إلى السلوكيات الصحيحة (إجراءات الوقاية من كورونا): مثال لوحة تحوي صور سلوكيات صحيحة وخاطئة، مثل (صورة طفل يلبس كمامة وطفل آخر لا يلبسها)، وأن يغسل يديه جيداً بالماء والصابون مدة 30 ثانية باستمرار، وتعليمه أن يلقي الطفل تحية السلام على الآخرين عن بُعد مثال: يتم تدريب الطفل بعد اللقاء الصباحي على إلقاء التحية على المعلمين والآخرين (عن بعد ومن دون مد اليد)، ويتم إخبار طفل التوحد بأنه بسبب كورونا لازم (نسلم عالكل من بعيد، خطأ نسلم عليهن بالإيد) وضرورة أن يعقم يديه بعد الانتهاء من كل هدف، وبعد استخدامه أي وسيلة، مثال: يتم تكوين روتين للطفل بأنه بعد كل هدف وبعد استخدامه أي وسيلة يعقم يديه جيداً، ويتم إخباره (لأن في كورونا لازم نعقم إيدينا بعد لمس الأشياء)، ومن الواجب تعليمه بأن يقوم بنفسه بتعقيم الوسائل والأدوات التي يستخدمها خلال يومياً، ويتم ذلك في نهاية الدوام بمساعدة الاختصاصية التربوية، ومن المفترض ربط المواقف بصور أو فيديوهات تعرض على الطفل ليتمكن من تطبيقها بنفسه.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed