“شيفرة ” المناصب !

عجبت حقاً لمسؤول كان بالأمس القريب يزمجر ويدافع بأعلى صوته عن صوابية ما تقوم به المؤسسات والإدارات , وأن المواطن لجوج و(نقّاق )ولا يعجبه العجب , وبحالة شكوى دائمة من الأوضاع , وعندما تم إقصاؤه عن كرسي المسؤولية تحول بقدرة قادر إلى محام شرس عن حقوق العباد , منتقداً أعمال بعض المؤسسات , ولا يشير إلا للسلبيات فيها .
هذه الطبيعة الإنسانية ربما يسميها البعض انحداراً أخلاقياً في إطلاق المشاغبات لأجل الحصول على بعض المكتسبات أو المحافظة عليها ممن كان أثناء تمركزه في موقعه لسنوات استنفع ونهب من المال العام , واليوم يمارس الشتم والابتزاز غير المشروع ,ويثير الحنق تجاه مؤسسات الدولة التي قدمت الكثير, واحتضنت الجميع وجعلت من البعض أسماء ومراكز في مواقع المسؤولية .
مع الأسف هناك حالات عديدة عندما يكونون بمواقع المسؤولية يرفضون النقد ويظهرون أن كل شيء سليم والأمور على أتم جهوزية ,وبمجرد أن “يرفرفوا ” مغادرين ينبري لسانهم وبقوة بأن الأمور (خربانة)..!
للأسف إنه المنطق الأعوج , منطق بعض أشخاص لا يصنفون سوى في قائمة الانتهازيين الصغار المتلونين , الذين كانوا يسعون فقط لتحقيق مصالحهم الخاصة وإرضاء غرورهم الفارغ أصلاً , لكن شاءت الصدف والواسطات أن تسند إليهم مهام إدارية ما. قد يملكون المال الوفير , لكن ذلك لا يؤهلهم أن يكونوا فاعلين وسيبقون شريحة لا تلقى أي احترام .ويجب أن يكونوا هكذا . !
لا يزال المنصب العام الشغل الشاغل , وبنظر الغالبية هو الطريق الأسرع للثراء الفاحش, بدلالة ما نسمع ونرى من محاولات الكثيرين للظفر بالمناصب , فلا أحد مكترث بالمؤهلات والكفاءات , فقط الولاء والمحسوبيات هي “الشيفرة ” المباركة , وسعيد الحظ من يتقن فصول اللعبة .. !
تتطلب المرحلة اليوم إعادة النظر بالآليات المتبعة عند إسناد منصب لهذا الشخص دون ذاك ,والبحث الجدي عن أصحاب كفاءات حقيقية , كوادر وطنية يقدرون قيمة العمل العام والمحافظة على الأملاك والأموال , خدمة للمواطن والوطن , وهذا شرف ليس دونه شرف , لا التلون حسب كل معطى شخصي .. فكفانا .. !!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع