آخر تحديث: 2020-10-20 03:29:05

(الزراعة) تنتظر وصول 850 ألف لقاح (للجلد العقدي) والمرض إلى انحسار

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تنتظر وزارة الزراعة الحصول على ٨٥٠ ألف جرعة لقاح ضد التهاب الجلد العقدي مستوردة من الخارج. 350 ألف جرعة منها سيحضرها الصليب الأحمر، و500 ألف جرعة من منظمة الفاو.
أضاف معاون وزير الزراعة- أحمد قاديش أن إجمالي أعداد نفوق الأبقار في القطر بلغت نحو ١٥٠٠ رأس، وكان العدد الأكبر منها في طرطوس واللاذقية وحمص.
وأن الإصابات الأولى للمرض ظهرت في منطقة كسب، في محافظة اللاذقية قادمة من تركيا، لأن المرض فيروسي وهو من الأمراض العابرة للحدود،ثم انتقلت للمحافظات الأخرى، وأكد أن المرض حالياً في حالة انحسار شديد، وأن الإصابات في المناطق الحدودية فقط مع لبنان (طرطوس وحمص) ودعا قاديش المربين للتقيد بالإرشادات الصادرة عن وزارة الزراعة، والانتساب إلى صناديق التأمين على الأبقار والماشية في الاتحاد العام للفلاحين واتحاد الغرف الزراعية.
وعن إجراءات الوزارة للتعامل مع المرض قال قاديش: إنه تم اتخاذ وتنفيذ العديد من الإجراءات التي ساهمت في انحسار المرض وتخفيف الإصابات وشفاء الحالات المصابة في البداية، حيث تم تلقيح الأبقار غير المصابة بلقاح جدري الأغنام المتوافر في القطر بجرعة تعادل عشرة أضعاف المقدمة للأغنام، كما تم شراء مبيدات لمكافحة الطفيليات الخارجية والحشرات بمبلغ ٩ مليون ليرة سورية، وأنه بالتعاون مع الوحدات الإدارية والإرشادية والجمعيات الفلاحية والمجتمع المحلي، وكذلك تم رش ومكافحة الحشرات الناقلة للمرض، وتوزيع أدوية رافعة للمناعة وفيتامينات ومضادات حيوية مجاناً في المناطق التي ظهر فيها المرض، إضافة إلى توزيع مقننات علفية إضافية من المؤسسة العامة للأعلاف في المناطق التي ظهر فيها المرض.

طباعة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed