هاجس كل يوم

في زمن الحرائق والغلاء لم تعد حياتنا بخير وهاجس البحث عن ضروريات الحياة صار هاجس الجميع عدا عن قلة امتهنت تجارة الحرب وبيع ما تبقى من مقدرات الوطن ، ولأن الدخان الكثيف تسبقه نار مفتعلة فإن الأزمات التي تأتي فرادى وبشكل منتظم بأوقات محددة نجد من يرصدها ليستفيد من تبعاتها على الوطن والمواطن في آن معاً .
في زمن الحرائق يقوم البعض بإشعال نار متعمدة هنا وهناك في أحراش وغابات مضى على غرستها الأولى آلاف السنين وبدأت تنمو بعذرية قل نظيرها إلى أن جاء من يحول المشهد إلى كارثة بيئية لم يحدث لها مثيل يوماً .
في زمن الكورونا والأمراض المزمنة سوق للأدوية يميل ميزانه السعري لمصلحة أصحاب المعامل على اختلاف تسمياتها ويحتاج المريض إلى ضعف ما يتقاضاه مِن دخلٍ ليحافظ على صحته المعرضة للتدهور بسبب عدم فعالية بعض ما يتعاطاه من عقاقير .. وعلى الجانب الآخر مشافٍ أصبحت خالية من الأطباء الاخصائيين يستطيعون تشخيص المرض وإعطاء العلاج دون أن يُدخلوا مرضاهم في دوامة التحاليل المُكلفة والتصوير الشعاعي وغيره الذي قد لا يتسنى للبعض منهم الوصول إليه قبل أن تأتيه منيّته وبعض العيادات الصحية التابعة لوزارة الصحة والتي تحوّلت بفعل الحرب إلى مشافٍ قد لا تجد فيها طبيباً واحداً وتجد في شركات الضمان أيضاً من يمنع أدوية التأمين الصحي لأسباب تتعلق بربح وخسارة تلك الشركات التي قامت على أساس نفعي .
في زمن الغلاء أصبح التاجر يحسب ثمن بضاعته وفقاً لأسعار الصرف المتقلبة وهي تحصد كل ما لدى أصحاب الدخل المحدود من موارد ووفورات إن وجدت .
في زمن تدني الأخلاق أصبحت العلاقات الاجتماعية رهينة المصالح المشتركة وأصبح التكافل الاجتماعي رهين أشخاص لا يزالون يحاولون إثبات أن عالمنا لا يزال بخير ….
دمتم طيبين

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة