آخر تحديث: 2020-10-30 07:11:05

48 مليون ليرة إعانة لرفع التلوث عن (مردك)

التصنيفات: أحوال الناس,أحوال_الناس

عدم تنفيذ خط للصرف الصحي في قرية مردك والمُطالب فيه شفهياً وخطياً من أهالي القرية منذ عدة سنوات، أدى إلى إلحاق أذى بيئي بالأهالي، وذلك نتيجة مياه الصرف الصحي المنبعثة من الجور الفنية، والتي بات مستقرها أراضي الفلاحين الزراعية وشوارع القرية.
هذا الواقع المفروض على أهالي القرية أدى إلى تلوث الهواء والتربة، جراء ما ينبعث من هذه المياه من روائح كريهة وحشرات ضارة ناقلة للأمراض المعدية.
ويضيف الأهالي: إن القرية تحتضن سبعة ينابيع مياه كانت تستخدم للأغراض المنزلية إلا أنه نتيجة لمياه الصرف أصبحت هذه الينابيع خارج الاستخدام. مؤكدين على ضرورة تنفيذ خط الصرف الصحي لرفع الأذى البيئي عن القرية.
وأشار الأهالي إلى عدم قيام الجهات المسؤولة بواجباتها الخدمية إزاء القرية ولاسيما فيما يخص عدم تأهيل وصيانة الأقنية المائية، أدى في نهاية المطاف إلى فيضان المياه ولاسيما في فصل الشتاء إلى بساتين المزارعين، وخاصة أن القرية ذات طبيعة جبلية، وقد أصبح من الضروري تنظيم مجرى المياه و إبعادها عن أراضي الفلاحين، فإبقاء الواقع كما هو سيؤدي إلى عرقلة دخول الفلاحين إلى أراضيهم لحراثتها أو زراعتها.
رئيس الجمعية الفلاحية نور الدين الشحف أوضح لـ(تشرين):إن طول هذه القناة ٣٠٠ متر هي بحاجة إلى تأهيل، علاوة على ما ذكر فالقرية مازالت تفتقد أيضاً إلى طرق زراعية، مايدفع المزارعين لنقل محاصيلهم بوسائل بدائية.
من جهته قال رئيس بلدية مردك نمير الشحف: بالنسبة لمشروع الصرف الصحي تم إعداد الدراسات اللازمة والمسح الطبوغرافي له، مضيفاً: من خلال متابعة الموضوع مع محافظة السويداء حصلنا على إعانة مالية لتنفيذ المشروع،إذ تقدر تكلفة الخط الرئيسي للمشروع حوالي ٤٨ مليون ليرة، مشيراً إلى أن المشروع تمت الموافقة عليه وسيتم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير فرع السويداء لتنفيذه.
وبالنسبة لتأهيل القناة المائية فهذا ليس من اختصاص البلدية لكونها خارج المخطط التنظيمي.
أما بالنسبة للطرق الزراعية فقال رئيس الدائرة الفنية في مديرية الخدمات الفنية المهندس غازي الحلبي: إن تنفيذ الطرق الزراعية يتم وفق الخطة الزراعية وحالياً نقوم بتنفيذ الطرق المدرجة في خطة عام ٢٠١١ لكونه وجراء الظروف الأمنية السابقة لم نستطع تنفيذها في حينها وكل الطرق الموضوعة ضمن هذه الخطة سيتم تنفيذها.

طباعة

التصنيفات: أحوال الناس,أحوال_الناس

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed