هندسات للعرض!

في أكثر من موقع تذهب المليارات التي تنفقها الدولة على التعليم العالي هباء منثوراً ..
فكما أن كل طالب طب يكلف الدولة ” طبشة” من الملايين لا تلبث أن تنثرها دولتنا في العالم، عندما تقدم كل من يرغب من الخريجين إلى الدول الراغبة بذلك، كذلك الحال مع خريجي الفرع الثاني الذي كان يتنافس تاريخياً مع الطب بالسوية العلمية،وحالت علامات بسيطة بين دخول الطب البشري أو الهندسات بأنواعها الكثيرة.
المليارات تصبح أكثر هدراً في اختصاص الهندسات، إذ يتحول خريج الهندسة إلى موظف يمكن أن يقوم بمهامه أي موظف يحمل الثانوية العامة أو بدونها حتى!
في وزارة العدل يطلب من المهندسين المفرزين على المحاكم التابعة للوزارة القيام بأعمال ” الكاتب ” كالاستعانة بهم في تفريغ أضابير وتصنيفها ربما لكي يجد القاضي ما يوكله من مهام إلى كل الأعداد التي لا عمل لها من المهندسين المفروزين لصالحهم.
أما في مناطق أخرى فيتم تطبيق ما يشبه نظام دفع أجور للعاطلين عن العمل، إذ إنه بعد التعيين، ينتهي دورهم إلى التردد على أماكن عملهم بين الفينة والأخرى، هذا السلوك يفرضه الواقع مع غياب الأماكن التي تتسع لهم في حال حضورهم مع بعضهم في يوم واحد، ولأنه ليس هنالك من أعمال يقومون بها، رغم كل المشاكل التقنية والفنية التي يعانيها البلد سواء في مجال الكهرباء أو الميكانيك أو الزراعة أو المعلوماتية أو البناء أو النفط…..والقائمة تطول.
هل تكمن المشكلة في قبول أعداد أكثر من الحاجة، أم في أدوات استثمار أصحاب هذا الاختصاص؟ لا ندري ما هي نسبة من يعملون في اختصاصاتهم من مئات آلاف المهندسين الذين يحملون شهادات تتنوع بين أكثر من عشرة أنواع من التخصصات ، ولكن يبدو من الواقع أن النسبة المستثمرة في هذا الاختصاص محدودة جداً، كما لا ندري ما هي الأسباب التي تحول دون استثمار خريجي تلك الهندسات، إلا في المناصب الإدارية، ولكن ما هو معروف أن أياً من هؤلاء الخريجين تستثمر شهادته ويعمل في اختصاصه عندما يغادر بلده للعمل!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تشارك في اجتماعات الدورة الـ 28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني في الرباط المنجد يبحث مع فارغاس يوسا علاقات التعاون في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع