آخر تحديث: 2020-10-24 04:54:51

هذا ما حصل اليوم مع الطوابير المنتظرة لفحص “الكورونا” في مدينة الجلاء الرياضية الصحة: الأعداد أكبر بكثير من العينات المتاحة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

من الصباح الباكر توافدت أفواج من اللاهثين للتمكن من إجراء فحص “كورونا” والالتحاق بمواعيد رحلات طائراتهم، إلى مدينة الجلاء الرياضية، ولكنهم بعد انتظار استمر لأكثر من ساعتين ونصف الساعة تخلله الكثير من المشاحنات والتدافع احتاج ضبطه إلى تدخل الشرطة، انسحب الأطباء المخصصون لأخذ المسحات إلى غرفة أغلقوها على أنفسهم قبل أن يغادروا ويتركوا آلاف المراجعين القادمين من كل المحافظات في صدمة وحيرة ماذا سيفعلون خاصة لمن اقترب موعد طائرته؟
لا يستطيع المسافرون مغادرة البلاد قبل الحصول على نتائج مسحة تؤكد خلوهم من الكورونا، تجرى المسحة على نفقة المسافر، ولكن كما يحصل في كل شيء كانت طوابير إجراء هذا الفحص على مدار يومين متلاحقين تنافي كل إجراءات الوقاية المطلوبة من هذا المرض.
وربما لعلاج الزحام الذي حصل في المراكز المغلقة حددت وزارة الصحة المدينة الرياضية كمكان مفتوح وواسع لكن تبين أن الوضع كان أسوأ مما حصل في المراكز الأربعة التي سبق لها أن حددتها لأخذ المسحات، وبعد نحو 5 ساعات على ما حدث أصدرت وزارة الصحة بياناً توضيحياً سنورده في نهاية هذه المادة كان التبرير الأبرز فيه أن العدد الموجود من المراجعين أكبر بكثير من عدد المسحات المتوافر.

ما زالوا ينتظرون!
حتى الساعة الثانية ظهراً كان هنالك من لم يفقد الأمل بعد في الحصول على جواب كحد أدنى عن أسئلة من نوع متى يعود وكيف يمكنه الحصول على نتيجة المسحة ليلحق بطائرته؟ خاصة للقادمين من خارج دمشق و الذين تكلفوا أعباء السفر والانتظار وحصلوا على وثيقة إيداع المبلغ في المصرف كشرط من شروط الحصول على نتيجة المسحة، حيث يدفع كل منهم مبلغ يعادل بالعملة السورية 100 دولار أي ما 126,500 ليرة حسب التسعيرة الرسمية للدولار.
وفي المشاهدات العيانية كان هنالك الكثير من الغضب والخيبة في وجوه من بقي من تلك الطوابير المتزاحمة منذ ساعات الصباح الباكر، بعضهم تحدث ل(تشرين): يقول أحدهم القادم من دير الزور إنه منذ أسبوع وهو يبحث عن مركز لإجراء المسحة لأنه حجز للسفر ودفع للمصرف، ولكنه لم يتمكن من ذلك، وتحدث عما حصل اليوم بأن الطوابير المنتظرة استاءت من حصول البعض على أدور استثنائية، وهذا ما جعل الناس تندفع باتجاه اللجنة الطبية التي طلبت منهم العودة إلى الباب الخارجي وإلا فلن يكملوا أعمالهم وعندما لم يحصل هذا انسحبت اللجنة “وتركتنا” بعد أقل من ساعتين من وصولهم.
يقول شخص آخر جاء من محافظة درعا إنه وصل المكان من الساعة 7 وربع ولكنه لم يحصًل أي شيء. وأنه تأخر عن طائرته وهذا الأمر سيكلفه الكثير.
أحد الحاضرين من حمص لم يغادر المكان أيضاً وهو يأمل أن يأتي من يخبرهم متى يعودون، لكيلا يتكلفوا أعباء السفر دون طائل، بينما يصف شخص آخر ما يحصل معهم بالتعجيز لهم، مع أنهم لا يريدون أي شيء مجاني ويدفعون المال مقابل الفحص الطلوب.

بيان الصحة
بعد ساعات على القصة أصدرت وزارة الصحة بياناً جاء فيه:
إن وزارة الصحة وبهدف تخفيف الضغط عن المراكز الصحية لتعود إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية للمراجعين بسهولة ويسر أحدثت نقطة طبية في مدينة الجلاء الرياضية لإجراء المسحات الخاصة بتحليل بي سي آر الخاص بتشخيص فيروس “كورونا” للمسافرين إلى الخارج وبدأت عملها اليوم الخميس.
كما أحدثت في دمشق نقطة طبية في مدينة تشرين الرياضية ستبدأ عملها الأحد الموافق ١٦ آب ونقطة أخرى في صالة الفيحاء الرياضية تبدأ عملها الإثنين الموافق ١٧ آب لتحل هذه النقاط محل المراكز الصحية التي اعتمدت سابقاً لأخذ المسحات.
كما اعتمدت وزارة الصحة نقطتين طبيتين لأخذ المسحات في محافظتي اللاذقية و حلب اعتباراً من الأحد الموافق ١٦ آب لتخفيف أعباء السفر عن المواطنين وهما في مركز التدخل المبكر/ خلف مديرية صحة اللاذقية و مشفى زاهي أزرق بحلب/ بناء المخابر منطقة بستان الباشا.
وتوضيحاً لما جرى اليوم في مدينة الجلاء فإن الفرق الطبية تأخذ عدداً من المسحات يومياً يتناسب مع طاقة المخابر الاستيعابية لتحليل العينات وإعطاء وثيقة بالنتيجة من أجل السفر ولاسيما أن هذه المخابر تعمل أيضاً على تحليل عينات للحالات المشتبهة الواردة من المشافي وفرق الترصد ضمن الإمكانيات والمستلزمات المتاحة في ظل الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سورية والتي تقوض إمكانيات القطاع الصحي عموماً واستجابته لجائحة ًكورونا” بشكل خاص.
وما حدث اليوم أن عدد الراغبين بإجراء المسحات والذي توجه الى مدينة الجلاء كان أكبر بكثير من عدد المسحات المتاح أخذها ما تسبب بحدوث فوضى وازدحام ومنع الفرق من القدرة على اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لها وللمراجعين.

طباعة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed