آخر تحديث: 2020-09-18 12:50:15

لاحتوائه على فطر سام.. زراعة اللاذقية ترفض إرسالية شعير

التصنيفات: غير مصنف,محليات

قال مدير دائرة وقاية النبات في مديرية زراعة اللاذقية الدكتور إياد محمد لـ(تشرين): رفضت لجنة الحجر الصحي النباتي التابعة للدائرة إرسالية شعير (مالت) غير محمص بلغت كميتها 26.5 طناً من منشأ ومصدر بيلاروسيا, كانت قد وصلت مؤخراً إلى مرفأ اللاذقية.
وعن سبب رفضها, بيّن محمد أنه لدى فحص عينة من الإرسالية من قبل لجنة الحجر الصحي تبين وجود جسم حجري من فطر المهماز (آرغوت) بنسبة 0,014 داخل العينة, ما يعني أن الإرسالية مخالفة لأنظمة الحجر الصحي النباتي – الفقرة 10 من المادة 3 من القرار 158/ت لعام 2012 والتي تنص على أنّه يجب أن تكون إرساليات الشعير خالية تماماً من فطر المهماز, وأنه في حال تمّ الكشف عن أي نسبة من هذا الفطر ترفض الإرسالية وتعاد فوراً.
وأوضح محمد أن فطر المهماز نوع من أنواع الفطريات الحجرية السامة الممنوع دخولها للقطر مهما كانت نسبتها ولو غرام واحد, وذلك لما تسببه من تسمم حاد وأمراض خطرة للإنسان في حال تناول كمية كبيرة منه, مدللاً أنه يسبب اضطرابات عصبية عند الرجال وإجهاض متكرر عند النساء, ويسبب أمراض تليف الكبد وأمراض قلب لدى الجنسين, ناهيك عن حدوث تنميل واضطرابات عصبية لدى الأطفال الرضع .
وأضاف محمد: كما يؤثر على الحيوانات والدواجن في حال تناول الشعير كعلف, حيث يسبب مشكلات تنفسية وإسهالاً شديداً يؤدي للنفوق. ناهيك عن أنه يتسبب بأضرار كبيرة على محاصيل مادتي القمح والشعير.
وأكد أنهم وجهوا كتاباً إلى مديرية جمارك اللاذقية وطالبوها بإعادة إرسال الإرسالية إلى بيلاروسيا, كما وجهوا كتاباً إلى محطة الحاويات وجميع مراكز الحجر في المحافظات لعدم إدخالها إلى القطر من أي معبر آخر.

طباعة

التصنيفات: غير مصنف,محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed