آخر تحديث: 2020-09-18 12:50:15

«تشرين» ترصد شروط وطريقة الدخول إلى مدارس المتفوقين د. سليمان: تهدف لمساعدتهم على اختيار المجال الأنسب لقدراتهم وميولهم

التصنيفات: مجتمع

كثير منا لا يعرف كيفية الدخول إلى مدارس المتفوقين وما شروط القبول فيها وطريقة الاختبارات المحددة للدخول إليها، ومن يحق له أن يكون في تلك المدارس المهمة في حياة الطلبة، التي تعود في المحصلة بالنفع والفائدة على المجتمع والطلبة.
للتعرف على ذلك توجهت «تشرين» من خلال هذا الحوار مع مديرة البحوث في وزارة التربية الدكتورة سبيت سليمان للوقوف على هذه التفاصيل مجتمعة والتي تحدثت بداية عن أهمية مدارس المتفوقين بقولها:
تهدف مدارس المتفوقين لرعاية الطلبة تربوياً واجتماعياً وثقافياً، وتمكين الطالب المتفوق من المحافظة على مستوى تحصيله، وتوفير الإمكانات اللازمة لتنمية مهارات البحث العلمي لديه، وروح الإبداع والابتكار والمواطنة، وتدريبهم على مهارات التفكير العليا والتفكير الإبداعي، ومساعدتهم على اختيار المجال المناسب لقدراتهم وميولهم وتهيئتهم للاندماج في الحياة الاجتماعية.
أما شروط القبول في مدارس المتفوقين وتعليماته فهي على النحو التالي:
يقبل الطلبة الحاصلون على ( 3100 ) درجة في شهادة التعليم الأساسي والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين من دون خضوعهم لاختبار القبول (الكتابي)، إضافةً إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.
أما في شهادة التعليم الشرعي فيقبل الطلبة الحاصلون على (3100) درجة في شهادة التعليم الشرعي في المواد الأساسية (اللغة العربية- الرياضيات- الاجتماعيات- العلوم العامة- اللغة الإنكليزية- اللغة الفرنسية- العقيدة الإسلامية (لأنها موازية لمادة التربية الدينية في التعليم الأساسي وإسقاط علامات بقية المواد الشرعية (التفسير والاستحفاظ والتلاوة- الحديث الشريف- الفقه -الخطابة) والراغبون في التسجيل في مدارس المتفوقين من دون خضوعهم لاختبار القبول (الكتابي)، إضافةً إلى العدد المسموح به في هذه المدارس.
شروط القبول للصف السابع الأساسي والأول الثانوي:
في الصف السابع الأساسي:
فيما يخص التسجيل للقبول في مدارس المتفوقين في الصف السابع للعام 2020 – 2021م يتم وفق الكتاب الوزاري رقم 1851 / 543 ( 2 / 1 ) تاريخ 3 / 5 / 2020م: ونصت التعليمات حسب مديرة البحوث على:
– تحتسب درجات التلميذ في الصف الخامس بنسبة ( 50)%.
– تحتسب نسبة (50 %) للفصل الدراسي الأول للصف السادس للتقدم وفق معايير التسجيل في مدارس المتفوقين للصف السابع الأساسي ومجموع النسبتين لا يقل عن (90 )%.
– عدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي.
– يجرى للمتقدمين اختبار كتابي مؤتمت: يوم الثلاثاء الواقع في 25 / 8 / 2020م من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الحادية عشرة ظهراً ولمدة ساعتين ودرجته (100).
– أن يحصل التلميذ على ( 60 ) درجة فما فوق من أصل ( 100 ) درجة وهي الدرجة العظمى في الاختبار الكتابي الذي تجريه وزارة التربية.
– يتم حساب الدرجة النهائية للتلاميذ المتقدمين حسب الجدول رقم ( 1 ) وفق الآتي:
(درجة النجاح في جلاء الصف الخامس الأساسي للفصل الثاني + درجة النجاح في جلاء الصف السادس للفصل الأول ÷ 2 ) + درجة الاختبار الكتابي× 4 ) = النتيجة النهائية.
ملاحظة: لا تدخل درجة المشروع- السلوك – النشاط المدرسي والطلائعي عند حساب درجات جلاء الصفين الخامس والسادس).
يقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة.
يقبل جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد
المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.
شروط القبول للصف الأول الثانوي:
– أن يكون الطالب حاصلاً على ( 2800 ) درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الأساسي لدورة 2020م.
– أن يكون حاصلاً على ( 2800 ) درجة فما فوق في امتحان شهادة التعليم الشرعي لعام 2020 م من أصل ( 3100 ) درجة في المواد الأساسية (اللغة العربية- الرياضيات- الاجتماعيات- العلوم العامة- اللغة الإنكليزية- اللغة الفرنسية – العقيدة الإسلامية لأنها موازية لمادة التربية الدينية في التعليم الأساسي).
– إسقاط علامات بقية المواد الشرعية (التفسير والاستحفاظ والتلاوة-الحديث الشريف- الفقه- الخطابة).
– عدم الرسوب في أحد صفوف مرحلة التعليم الأساسي.
– يتقدم لامتحان القبول الطلبة من المدارس العامة (الرسمية والخاصة ) ومدارس المتفوقين ويخضعون للشروط نفسها.
– يجرى للمتقدمين اختبار كتابي مؤتمت يوم الثلاثاء الواقع في 25 / 8 / 2020م الساعة الثانية عشرة ظهراً ولمدة ساعتين، وتوضع للمتقدمين درجات لهذا الاختبار قدرها ( 1000 ) درجة.
– أن يحصل الطالب على ( 600 ) درجة فما فوق من أصل 1000 درجة وهي الدرجة العظمى في اختبار القبول المركزي الذي تجريه وزارة التربية.
يتم حساب الدرجة النهائية للطلاب المتقدمين وفق الآتي:
(درجة الطالب في الصف التاسع الأساسي+ درجة الطالب في الاختبار الكتابي).

(درجة الطالب في الصف التاسع الشرعي للمواد المذكورة أعلاه+ درجة الطالب في الاختبار الكتابي).
يقبل الطلاب حسب العدد المخصص وفقاً لتسلسل الدرجة النهائية التي حصلوا عليها ضمن المعايير المذكورة.
يقبل جميع الطلاب الحاصلين على الدرجة النهائية نفسها عند اكتمال العدد المسموح به من الطلاب الناجحين في اختبار القبول.
تفتتح شُعب إضافية للصف الأول الثانوي والصف السابع من التعليم الأساسي في مدارس المتفوقين عند توافر الإمكانات المادية والكادر التدريسي على أن يراعى قبول الطلاب وفق تسلسل درجاتهم النهائية في امتحان القبول على ألاّ يتجاوز عدد الطلاب في الشعبة الواحدة ( 30 ) طالباً.
يتراوح عدد الطلاب في الشعبة الواحدة بين 20 – 30 طالباً.
شروط القبول في مدارس المتفوقين للصفوف الانتقالية (8 – 9 – 11 – 12):
يقبل في الصفوف الثامن والتاسع الأساسي والثاني والثالث الثانوي الطلاب الذين نجحوا إلى هذه الصفوف في مدارس المتفوقين بنتيجة العام الدراسي 2020 – 2021م وفق الآتي:
يتم تقديم طلبات النقل للطلاب المتفوقين في مديريات التربية حسب محافظاتهم لتدرس في مدارس المتفوقين من اللجنة المختصة في ضوء التعليمات الوزارية الناظمة لشروط الانتقال من مدارس المتفوقين وإليها وإجراء مفاضلة بين الطلبة المتقدمين من اللجنة المختصة وفق الشروط والأسس الناظمة للقبول والنقل من المدارس العامة إلى مدارس المتفوقين لطلبة الصفوف ( 8 – 9 – 11 – 12 )، ويحدد فيه عدد الطلاب المقبولين حسب الشواغر.
تبدأ الدراسة في مدارس المتفوقين مع بداية الدوام الرسمي لمدارس (التعليم الأساسي والثانوية العامة).
ماذا تفعل مديريات التربية في المحافظات وما دورها؟
تقوم مديريات التربية وفقاً لمديرة البحوث بالآتي:
1 – تعميم اسم ومكان مدرسة المتفوقين في المحافظة وشروط التسجيل فيها على طلاب الصف السابع الأساسي والأول الثانوي في مدارس المحافظة كافة لإعلام الطلبة المتفوقين الراغبين بالتسجيل في مدرسة المتفوقين، ويبدأ التسجيل لاختبار القبول في مدارس المتفوقين فور صدور نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي وتنظم قوائم بأسماء المتقدمين إليها.
2 – تعميم مكان وتاريخ اختبارات القبول المحددة على المدارس ووضعها في لوحة إعلانات مديرية التربية ومدرسة المتفوقين، وتتحمل مديرية التربية ومديرو المدارس المسؤولية الكاملة عن عدم التزامهم بهذه التعليمات.
3 – تحديد مركز امتحاني تتوافر فيه التسهيلات اللازمة لحسن سير الامتحان وتوفير الصفر القطري والفاكس للمتابعة والإشراف المركزي.
4 – تطبيق تعميمات الإشراف والمراقبة والالتزام بالأنظمة والبلاغات الناظمة لسير الامتحانات العامة في وزارة التربية.
5 – تقوم مديرية الامتحانات ومديرية المعلوماتية في الإدارة المركزية بإعداد كل الترتيبات اللازمة لسير عملية الاختبار الكتابي من التصحيح والتنتيج وحتى إصدار النتائج.
6- ترسل مديريات التربية مندوبين لاستلام أسئلة الاختبار المركزي من الإدارة المركزية (مديرية التوجيه/ مركز الامتحانات في المزة ) قبل يومين من موعد إجراء اختبار القبول بالنسبة إلى المحافظات البعيدة (الحسكة – دير الزور – الرقة – حلب – إدلب)، أما المحافظات القريبة (دمشق – ريف دمشق – القنيطرة – درعا – السويداء – حمص- طرطوس – اللاذقية –- حماة) فقبل يوم واحد من موعد إجراء اختبار القبول.
7 – تشكيل لجان إشراف وزارية ومحلية على سير عملية الامتحان (الكتابي) للقبول في مدارس المتفوقين من مديرية البحوث.
8 – تعلن وزارة التربية نتائج اختبار القبول وأسماء المقبولين في موعد أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ الاختبار.
9 – ترسل مديرية الامتحانات نسخة ورقية وإلكترونية من جداول النتائج النهائية وأسماء الطلاب المقبولين في مدارس المتفوقين إلى مديرية البحوث – دائرة التربية الخاصة.
10 – ترسل وزارة التربية – مديرية البحوث جداول النتائج النهائية وأسماء الطلاب المقبولين إلى مديريات التربية، وتقوم مديرية البحوث بالتنسيق مع مديرية المعلوماتية بنشر النتائج على موقع وزارة التربية.
11 – يلتحق الطلاب المقبولون بعد إعلان النتائج في الموعد المحدد أعلاه، ويلغى قبول الطالب الذي تخلّف عن الحضور لمدة أسبوع من تاريخ إعلان النتائج، ويتابع القبول وفق تسلسل الدرجات ولمدة أسبوع واحد فقط.
12 – تقبل طلبات الاعتراض على النتائج خلال يومين من تاريخ إعلان النتائج وتعالج من مديرية الامتحانات خلال مدة أقصاها يومان، وتبلغ مديرية البحوث – دائرة التربية الخاصة / شعبة التفوق أصولاً.
13 – يتقاضى القائمون على سير عملية الامتحانات الكتابية التعويضات المالية وفق الأنظمة والقوانين.
ملاحظة: تقبل طلبات المتقدمين من أبناء محافظتي (الرقة – إدلب ) في المحافظة التي يوجدون فيها والذين حققوا الشروط المطلوبة.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed