آخر تحديث: 2020-09-30 02:29:06

رئيس الوزراء اليوناني: لن نخضع لابتزاز تركيا

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

أكد رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس اليوم أن بلاده لن تخضع لابتزاز النظام التركي فيما يتعلق بالحدود البحرية وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في شرق البحر المتوسط مشيراً إلى أنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق حول هذه الخلافات فإن أثينا ستلجأ إلى محكمة العدل الدولية.

ونقلت صحيفة غريك سيتي تايمز اليونانية عن ميتسوتاكيس قوله خلال مشاركته في منتدى أسبن للأمن 2020: إن موقف تركيا لا يمثل مشكلة بالنسبة لليونان وحدها بل لأوروبا بأكملها” مضيفاً أنه “في حال وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود فبالإمكان اللجوء إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وشدد ميتسوتاكيس على أن اليونان رفضت وبشكل واضح تهديدات النظام التركي بإجراء أبحاث زلزالية داخل المنطقة الاقتصادية اليونانية الخاصةK مشيراً إلى أن تركيا تهدد الحقوق السيادية لليونان وأن بلاده مستعدة لاستئناف المفاوضات مع الجانب التركي لكنها لن تخضع للابتزاز.

وحول العلاقات داخل حلف شمال الأطلسي ناتو أوضح رئيس الوزراء اليوناني أن سياسة الحلف القائمة على عدم التدخل والاحتفاظ بـ”مسافة متساوية” في الخلاف بين اليونان وتركيا لم تعد مقبولة بالنسبة لأثينا مشيراً إلى أنه أبلغ الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ بأن هذا الموقف ليس عادلاً بالنسبة لليونان.

وتصاعدت الخلافات بين اليونان وتركيا بعد مواصلة النظام التركي تحركاته المستفزة شرق البحر المتوسط وإعلانه عن خطة جديدة للتنقيب قرب جزيرة كاستيليريزو اليونانية.

وكانت اليونان حذرت مراراً من أن استفزازات النظام التركي قد تؤدي إلى أزمة شاملة بين دول الاتحاد الأوروبي وهذا النظام الذي يسعى للسيطرة على موارد المنطقة الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed