آخر تحديث: 2020-09-27 15:57:25

وسط تذبذب أسعار الخضار والفواكه.. حركة خجولة في سوق (قنينص الشعبي) باللاذقية

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تشهد الأسواق الشعبية في اللاذقية حالة جمود واضحة خلال عطلة العيد، إذ أعرب عدد من المواطنين ل(تشرين) التي جالت في سوق (قنينص الشعبي)، عن استغرابهم من لجوء بعض التجار لرفع الأسعار من الفواكه والخضار ولحوم الدواجن والبيض بالتزامن مع عطلة العيد، مضيفين: من المفترض أن تعكس أجواء العيد الفرح والابتعاد عن غلاء الأسعار المنغصة لبهجة الحياة وبهجة العيد، لكن على أرض الواقع يحدث العكس.
خلال جولة(تشرين) في سوق قنينص الشعبي لاحظنا أن الحركة محدودة إلى نشطة قليلاً، حيث انخفضت أسعار الخضار اليوم عن أسعار أمس وأول أمس، اذ يباع كيلو الفليفلة الخضراء البلدية الحلوة ( ٣٠٠) ليرة، وورق الدوالي الفرنسي (٦٠٠)ليرة بعد أن كان الكيلو يباع قبل شهر ب (١٨٠٠)ليرة، فيما شهدت أسعار البندورة ارتفاعاً يتراوح ما بين (٥٠-١٠٠) ليرة للكيلو الواحد، إذ تباع بين( ٣٠٠ -٤٠٠) ليرة، و الخيار بين (١٠٠-٢٠٠)ليرة، والبطاطا (٣٠٠*ليرة، والبامية الخضراء (٥٠٠)ليرة، واللوبياء والعيشي خانم ب( ٦٠٠)ليرة، بصل الفريك (٣٠٠)ليرة، واليابس( ٥٠٠)ليرة، الباذنجان والكوسا واليقطين(٢٠٠)ليرة، أما الثوم (٥٠٠٠) ليرة للكيلو.

وبالنسبة للفواكه، لا تزال أسعارها مرتفعة طيلة هذا العام، إذ يباع كيلو البطيخ الأحمر (٢٥٠)ليرة، والبطيخ الأصفر( ٤٠٠) ليرة، أما العنب الأبيض والأسود فيتراوح بين(١٢٠٠-١٣٠٠)ليرة، الدراق بين( ١٥٠٠- ١٨٠٠)ليرة، الإجاص (١٠٠٠)ليرة، الموز (٢٥٠٠)ليرة، التفاح ( ١٠٠٠)ليرة، الخوخ(٥٠٠) ليرة، التين ( ١٨٠٠)ليرة.

المواطن حسن قرنفله قال ل(تشرين): مزايا السوق هو توفر كل الأصناف من خضروات وفواكه وبأصناف جودتها مختلفة تحت سقف واحد ممايخفف الجهد والوقت والمال للمواطنين، مدللاً أنه اشترى خضاراً وفواكه بنحو ٣٠٠٠ليرة بتوفير نحو ١٠٠٠ليرة بأصناف جيدة.
ومن المفارقات التي شاهدناها خلال جولتنا أن إحدى السيدات طلبت من البائع أن يعطيها كيساً لتشتري حبتي بندورة، فاعتذر البائع متذرعاً بأن سعر كيلو البندورة ٣٠٠ليرة، وبالتالي فإن أوقية البندورة ب٦٠ليرة وسعر الكيس فارغاً حوالي ٣٠ليرة، ما يعني أنه يجب عليها أن تشتري كيلو (لتوفي معه).
بدورهم، عزا عدد من التجار في سوق قنينص ل(تشرين) ارتفاع أسعار الخضراوات والفواكه بشكل محدود إلى تراجع العرض في الأسواق، فأغلب المزارعين وتجار سوق (الهال) خففوا من جولات تسويق المحاصيل ناهيك عن إغلاق محال عدة لبيع الخضار .

بدوره، قال المهندس عدنان بلدية _نائب رئيس مجلس مدينة اللاذقية ل(تشرين): حقق إنشاء الأسواق الشعبية من المنتج والمزارع إلى المستهلك مباشرة نجاحاً وحضوراً لافتاً، مبيناً أن أسعار الخضروات والفواكه في السوق الشعبي ارخص بنحو ٣٠% عن الأسواق العادية.
وأضاف بلدية: مجلس المدينة بصدد وضع مشروع سوق خضروات وفواكه مفتوح بجانب مركز انطلاق البولمانات بالخدمة والاستثمار خلال أشهر قليلة.

طباعة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed