تكرارٌ لا نهائي!

يا إلهي..هل علينا أن نعيشَ مرة ثانية وثالثة وأبدية مصائبَنا وأحزاننا وكل ما مررنا به من لحظات حماقة بشرية ولحظات فرح استثنائي؟ هل يكون “الزمن الماضي والحاضر والمستقبل مجرّد وهمٍ عنيدٍ مستمرّ” على ما يقول آينشتاين؟
هل علينا مثلاً أن نتحمّل أخطاءَ المعنيين والقائمين على شؤون حياتنا إلى ما لانهاية ونصبح مثل “سيزيف” الأسطورة نرفعُ أحمالنا إلى ذروة الأمل ثم تصعقنا التكرارات المُضنية لعبثية حياةٍ معيشيةٍ تُعيدنا إلى الصفر ضربةً وراءَ ضربة وفقداناً وراء فقدان؟
أو تخيلوا أن عليكم أن تتحملوا ذات الأشخاص السمجين في حياتكم الحالية واللاحقة وإلى أبد الآبدين؟ تخيلوا أن عليكم أن تكرروا إلى ما لا نهاية الوقوع في الأخطاء نفسها التي في لحظة ندمٍ متأخرة قلتم في سرّكم إنكم على استعداد لأن تدفعوا نصف حياتكم مقابل ألا تكونوا قد فعلتموها؟
كأننا مجبولون من المعاناة، ويجري الحزنُ في عروقنا. نصحو على ألم كوابيسنا، وندحرجُ صخرة همومنا المعيشية أمامنا حتى آخر ليرةٍ استدناها من آخر صديقٍ في آخر الكوكب إذ لم يعد هناك مَن هو بقادرٍ على العيش من دون مصيدة الديون القاتلة… وفي آخر النهار علينا أن نستجمع كل ما بقي في قعر أرواحنا من همّة وكِسرات فرح لنصنع منها ابتسامة نقابل بها أهلنا أو أحبائنا أو زوجاتنا وأولادنا.
ومع اشتداد واتساع الكورونا وقلة الحيلة وانمساخ الرواتب وغياب الأحبة والأصدقاء نصرخُ: أما من ضوءٍ في آخر النفق؟ أما من خبرٍ يبلّل يباسَ أرواحنا ويمسّد ضجر عقولنا ويكشط حراشف التعب عن أجسادنا؟
أمْ علينا أن نصدّق وهم الحكايات الخيالية الذي صدّقته صديقتي الرسّامة فصارت تصنع أزهاراً بِـ”بتلاتٍ” كبيرة الحجم تضعها أمام عينيها لتحجب عن روحها بشاعة الواقع مقتنعةً أنها امرأةٌ أخرى من زمانٍ غير زماننا وأنها: “هكذا تريد أن ترى العالم… جميلاً مثل فقاعتها الزهرية”؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفير علي أحمد: «لجنة التحقيق المعنية بسورية» منفصلة عن الواقع.. ومزاعم الحرص على حقوق الإنسان لا يمكن أن تتسق مع استمرار الاستغلال الفاضح لقضايا نبيلة لتهديد مصائر شعوب بأكملها قانون إعلام جديد يلبي طموحات الإعلاميين في سورية... وزير الإعلام يعلن من اللاذقية أفقاً رحباً للشراكات البناءة السفير آلا: تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سورية لتأمين عودة النازحين الخامنئي يدعو إلى المشاركة الواسعة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها «ناتو» والعناوين المستترة في قمته المقبلة.. ظل ترامب يُخيم.. غزة ولبنان يتقدمان.. وأوكرانيا حاضر غائب الصحة العالمية: تأثير سلبي يشمل فرص التعليم والعمل..العزلة الاجتماعية تزيد خطر الوفاة 32% "التجارة الداخلية" تشكّل  لجنة لإعادة دراسة تكاليف المواد والسلع الأساسية على أرض الواقع مجموعة سفن حربية روسية تصل إلى سواحل فنزويلا في مهمة سلام بايدن يواجه شكوكاً متزايدة من الديمقراطيين.. 25 عضواً يستعدون لمطالبته بالتنحي