آخر تحديث: 2020-08-05 14:18:13
شريط الأخبار

بوريل: الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران مهم

التصنيفات: دولي,سياسة

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل اليوم أن الحفاظ على الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران عام 2015 بات اليوم أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ونقل موقع العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي عن بوريل قوله في بيان أصدره بمناسبة الذكرى الخامسة لخطة العمل المشتركة الشاملة للاتفاق النووي الإيراني: إن هذا الاتفاق هو إنجاز تاريخي متعدد الأطراف لعدم الانتشار النووي على الصعيد العالمي ويسهم في الأمن الإقليمي والعالمي، مشدداً على أنه سيبقى الأداة الوحيدة التي تطمئن العالم بسلمية البرنامج النووي الإيراني لما يحويه من التزامات تعهدت بها إيران مقابل رفع العقوبات عنها من قبل المجتمع الدولي.

وأعرب مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي مجدداً عن أسفه لخروج الولايات المتحدة من الاتفاق وعدم مشاركتها في أي اجتماع حول الاتفاق منذ شهر أيار عام 2018، موضحاً أن التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة من قبل جميع الأطراف لا يزال حاسماً.

وأشار بوريل إلى أنه وباعتباره مسؤول اللجنة المشتركة المشرفة على تطبيق الاتفاق النووي فإنه سيعمل بكل ما بوسعه بالتعاون مع الدول الأعضاء في الاتفاق للمحافظة عليه كوثيقة عالمية مضيفاً: لا ينبغي أن نتصور أن فرصة أخرى ستتوفر أمام المجتمع الدولي لإنجاز اتفاق شامل كالذي حصل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في الثامن من أيار عام 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد عام 2015 بينما أعلنت وقتها الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق تمسكها به لكنها لم تف بالتزاماتها حياله.

طباعة

التصنيفات: دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed