«أنا شبحي»

الحالة تعبانة، ووصلت إلى مستوىً غير مسبوق من الإنهاك، والإعياء، والقوى التي (خارت إلى الآخر)، والحيل الذي انهدَّ تماماً ولم يبقَ منه ولا «حيلولة»، وهناك من يقول لك: «عليك أن تنظر إلى النصف الملآن من الكأس»، ولأنك لا تراه بحق، وبصرك وبصيرتك لم يعودا قادرين على تَلَمُّسه، تسأله: «أين يكمن ذلك النصف بالتحديد؟»، ليجيبك بأنك ما زلت قادراً على المشي والعمل وما زال فيك نَفَسٌ يتناوب في الخروج والدخول.
تفكِّر بأن تشتمه، ثم تترفع عن ذلك، فلا طاقة لك حتى على الشتيمة الواجبة في مثل هذه الحالات، بعد ثلاث دوريات من العمل المتواصل، وقلة ساعات النوم، وانتفاء العطلة من حياتك في سعيك الدائم لتأمين لقمة العيش، من دون أن تستطيع قدرتك الشرائية على مجاراة ارتفاع الأسعار، وحتى الخبز «ملاذك الأخير» كما تصفه دائماً، بات الحصول عليه طَيِّباً، لذيذاً، شهيّاً كما كان، أشبه بربحك لليانصيب، فهو إما «معجِّن» عند المعتمدين الذين لا يُعتمد عليهم لعدم تهويته كما ينبغي، أو «مسودّاً» بسبب الطحين المخلوط، أو له رائحة غير محببة لأن الخميرة من أردأ الأنواع، بينما الفاكهة صارت رفاهية، واللحمة حلماً صعب المنال، ناهيك بالحلويات التي كانت تُحلِّي مرارة الحياة، باتت هي الأخرى في عداد المنسيّات عن قصد وسبق تصميم، وكأنك تعترف في قرارة نفسك بأنك لم تعد قادراً على أن تكون حيَّاً بما فيه الكفاية، حتى إن مسؤول «الحاجز الصِّحّيّ» عندما قرَّب جهاز قياس الحرارة إلى جبينك، فتح فاهه دهشةً واستغراباً، غَيْرَ مُصدِّق ما تراه عيناه، لدرجة أنه كَرَّر ضغط الزِّر مرَّة ثانية، ولهول المفاجأة قال وهو «مُزْبَهِل»: «حرارتك صفر»، فهمستَ له: «وهل تظنُّ أنني حيّ؟ أنا شبحي»، ولمعرفته بمقولة «محمود درويش» ومحبَّته له، ضحك ملء قلبه، سامحاً لك بالدخول، وعند المَشْرَب تذكرت النصف الملآن من الكأس، أفرغته في جوفك، وكلُّك إيمان بأن ما من أحد يستحقه أكثر منك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
اتحاد الكتاب "فرع اللاذقية" يحيي مع مؤسسة أرض الشام ندوة عن المرأة السورية ندوة فكرية ثقافية عن "النقد والنقد الإعلامي" في ثقافي أبو رمانة السفير الضحاك: سياسات الغرب العدائية أضرت بقدرة الأمم المتحدة على تنفيذ مشاريع التعافي المبكر ودعم الشعب السوري مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة