آخر تحديث: 2020-08-05 13:49:24
شريط الأخبار

العلاج الالكتروني نوع جديد للعلاج النفسي د. ناصر: طريقة علاج حديثة فرضها الواقع والظروف

التصنيفات: مجتمع

ليس غريباً مع كل التطورات التي حصلت في عالم الانترنت أن يكون بوسع الفرد الدخول لتطبيق ما للحصول على العلاج أو الاستشارة النفسية عن طريق التواصل مع المعالج أو المختص بطرق متنوعة كالبريد الالكتروني أو مكالمات الفيديو أو الدردشة الفورية أو الرسائل وغير ذلك .
د. عائشة ناصر – كلية التربية – جامعة دمشق طبقت المعالجة عبر الانترنت منذ سنوات وعن التجربة تقول: كثر الحديث عن العلاج عن بعد إلا أنه بات أمراً واقعاً يسعى الكثير للجوء إليه خاصة في حالات تعذر الوصول إلى عيادات الأطباء والمعالجين النفسيين وتالياً بسبب ارتفاع أسعارها، والعلاج الالكتروني نوع جديد من أنواع العلاج النفسي وهو طريقة جديدة من طرق تقديم خدمات العلاج النفسي عبر وسائل التواصل الاجتماعي .
تم استخدامه منذ سنوات بسبب ظروف تمنع الحالة من الوجود مع المعالج في المكان نفسه، ويمكن في مثل هذه الحالات استخدام الموبايل والهاتف الأرضي, إضافة لوسائل التواصل الالكترونية المتاحة، ويمكن أيضاً استخدام برامج موجودة ومتاحة حالياً تنتج تنفيذ مؤتمر الحالة وغيرها من البرامج والخدمات، وممارسة العلاج الالكتروني وضمان نجاح العلاج وفاعليته يمكن أن يكون أصعب من العلاج التقليدي، وذلك لأن مصادر الحصول على المعلومات تكاد تقتصر على الحالة نفسها فقط وتكاد تنعدم المصادر الأخرى المتعددة للحصول على المعلومات التي هو أمر حيوي لفاعلية العلاج، وهنا يصبح اعتمادنا كمعالجين لضمان فاعلية العلاج على شخصية المعالج وخبراته ومهارته وقدراته على استثمار المتاح عبر التكنولوجيا لضمان نجاح العلاقة المهنية العلاجية وتحقيق الأهداف العلاجية المرجوة، وعن الفئات التي يمكن أن يكون العلاج الالكتروني معها مجدياً, قالت د. ناصر: هي الحالات التي يصعب وجودها مع المعالج في المكان نفسه، وكذلك التي تجد صعوبة في التواصل وجهاً لوجه وقد يريحها أكثر التواصل الالكتروني أو عبر الهاتف أو الموبايل.
والعلاج الالكتروني أحياناً الخيار الوحيد للمعالج وأحياناً يراه أحد الخيارات المتاحة وقد يدمج العلاج التقليدي مع العلاج الالكتروني، وهذا هو واقع تعاملي مع الحالات منذ عشر سنوات وليس كلاماً نظرياً, يعني هو طريقة علاج حديثة فرضها الواقع قبل أن تذكر في التراث النظري لعلوم الصحة النفسية والعلاج النفسي.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed