آخر تحديث: 2020-08-12 18:55:32
خبر عاجل
الرئيس الأسد : الولايات المتحدة تحتاج للإرهابيين في المنطقة وفي مقدمتهم "داعش" وأرادوا من "قانون قيصر" التعبير عن دعمهم للإرهابيين
خبر عاجل
الرئيس الأسد: قانون قيصر ليس حالة منفصلة أو مجردة عما سبقه من مراحل الحصار والتي تسببت بضرر كبير على الشعب السوري

لمواجهة الوضع المادي.. متقاعدون يعملون بعد نهاية الخدمة!

التصنيفات: مجتمع

لجأ عدد من المتقاعدين للعمل في مجالات مختلفة بعد نهاية خدمتهم لمواجهة الغلاء وتأمين متطلبات الحياة اليومية ولسد قوت يومهم، فلم يجد معظمهم إلا العمل بخبراتهم المتواضعة التي خرجوا بها من مكان عملهم ومؤسساتهم.
نائل موظف متقاعد استغل خبراته العلمية التي اكتسبها خلال السنوات الطويلة للعمل كمحاسب في أحد المطاعم مقابل راتب شهري إلى جانب راتبه التقاعدي الذي يتقاضاه.
أما أنور فكان يعمل في مجال التصوير الفوتوغرافي وبعد أن أحيل إلى التقاعد قرر أن يستغل مجاله ويحوله إلى دخل إضافي إلى جانب راتبه التقاعدي بالعمل في تصوير الحفلات الخاصة يقول: الحالة المعيشية الصعبة أجبرتنا على العمل بالرغم من أننا وصلنا للتقاعد والمفروض أن نرتاح وليس أن نخوض غمار العمل مرة أخرى، ولكن صعوبة المعيشة وغلاء الأسعار أجبرانا على ذلك.
أما ناديا (مدرسة فنون) قالت: أنهيت خدمتي منذ عدة أشهر وتمت إحالتي إلى التقاعد، ولكن حتى أبقى على تواصل مع الأشخاص ولكي أحافظ على الحركة والنشاط استغليت مجال عملي بحياكة الملابس وإصلاحات الخياطة لمن يطلب، وهذا شكل دخلاً إضافياً يضاف إلى راتبي نهاية كل شهر، فالمصاريف كبيرة لا نقوى على سدادها في ظل هذا الغلاء الكبير.
محمد علي حسين- دراسات عليا في الاقتصاد يبين أن العمل بعد التقاعد حاجة إلى تحسين الوضع المادي وهروب من الاكتئاب، فالعمل بعد التقاعد بات ظاهرة واسعة الانتشار، فكثير من الموظفين ينهون حياتهم العملية ويعيدون تنظيم أمورهم من جديد ويدخلون في نشاطات تطوعية وثقافية ما يجعل تقاعدهم مريحاً وإيجابياً بعيداً عن الحياة الرتيبة وتعقيداتها.
وهناك فئة أخرى تستمر في العمل لتحقيق مردود مادي خاصة في ظل هذا الغلاء الفاحش، حيث بات الراتب التقاعدي لا يكفي إلا لعدة أيام، هذا إذا ما نظرنا وأخذنا في الحسبان اعتبارات أخرى كإيجار المنزل وفواتير الماء والكهرباء ومتطلبات أخرى.
لذلك من الأجدى والأنفع العمل بعد التقاعد ولو كان المردود قليلاً للتعود على الحركة والقضاء على الفراغ والملل ولتحقيق دخل إضافي يكفي متطلبات الأسرة إلى جانب الراتب الثابت.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed