آخر تحديث: 2020-08-12 18:42:15
خبر عاجل
الرئيس الأسد : الحرب لن تمنعنا من القيام بواجباتنا و قوة الشعوب في التأقلم مع الظروف وتطويعها لصالحها
خبر عاجل
الرئيس الأسد: الخطط الناجحة تنطلق من الرؤى الاستراتيجية ولمجلسكم دور محوري في الحوار وجسر مهم بين المواطن والسلطة التنفيذية

الإسعاف النفسي ضرورة لمواجهة الأزمات

التصنيفات: مجتمع

إن ما يمر به العالم من مشاكل وكوارث وبائية – فيروسية – أزمات صحية – يجعل الأفراد تعاني أزمة نفسية وصحية كما هو الحال الآن بسبب أزمة كورونا، لذلك فإن الجميع بكل تأكيد بحاجة إلى الإسعاف النفسي.
وتؤكد هويدا “معلمة” بأنه يجب نشر الدعم النفسي في حال انتشار الأوبئة والكوارث الطبيعية في المدارس، خاصة لأن التلاميذ والطلاب أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، فالهدف الرئيس من الإسعاف النفسي أثناء الأزمات هو التخفيف من المعاناة الجسدية كالخوف والحزن ويعزز القدرة لدى الأفراد على التحرك والمواجهة، وفي أحيان كثيرة يحفز على توظيف مواردها البشرية في أنشطة التأهب للكوارث والتخفيف من آثارها.
د. غالية اسعيد المختصة بالصحة النفسية أوضحت كيف ومتى يمكننا القيام بحالات الإسعاف النفسي فقالت: في حالاتنا المرضية والمستعجلة لابد من طلب النجدة والإسعاف السريع لمساعدة المريض وتقديم العلاج له حفاظاً على حياته، ولكن في ظل هذه الأزمة والظروف التي نعيشها ثبتت حاجتنا للإسعاف النفسي لحالتنا، فقد أصبحنا نستغيث بصمت ونشتكي بهدوء، أفكار غريبة تراودنا وتزعجنا بين الحين والآخر وشعور شبه دائم بعدم الرضا والحب والتقبل والسعادة، لذلك فإن الإسعاف النفسي بداية الحل.
والإسعافات النفسية الأولية ستكون استجابة إنسانية داعمة لأشخاص يتعرضون للمعاناة وقد يكونون بحاجة إلى الدعم، وتختلف عن التفريغ النفسي الذي ثبت عدم فعاليته.
ويستهدف الإسعاف النفسي أشخاصاً تعرضوا مؤخراً لأزمات سببت لهم ضيقاً نفسياً ويحتاجون الدعم، مع مراعاة أن هناك أشخاصاً قد يحتاجون إلى أكثر من الإسعافات النفسية الأولية كالمصابين بجروح خطيرة والأشخاص الذين يحتمل أن يؤذوا أنفسهم أو الآخرين، أو الذين فقدوا القدرة على الاهتمام بأنفسهم وبأطفالهم، لذلك فإن كل العلاجات النفسية تركز على الحادث الذي سبب الأعراض، فالمصاب لا يستطيع نسيان ما حصل، ولكن بإمكانه التفكير بطريقة أخرى، هذه العلاجات تساعده على فهم ما حدث وتساعد الدماغ على التعامل مع الذكريات المؤلمة وتخطيها والعيش بصورة طبيعية.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed