آخر تحديث: 2020-08-10 04:09:21
شريط الأخبار

امتحان التعليم الأساسي ..(العلوم) سهلة.. و(الفيزياء) متوقعة.. ومسألة الكيمياء صعبة

التصنيفات: محليات

اعتبر طلاب شهادة التعليم الأساسي أن أسئلة العلوم الطبيعية والفيزياء والكيمياء جاءت متفاوتة الصعوبة, حيث أشارت الطالبة هدى علي من مدرسة عبد الرحمن الهبج إلى أن أسئلة العلوم جاءت سهلة نوعاً ما وتناسب مختلف مستويات الطلاب وجاء سؤال الرسم سهلاً للغاية, حيث طلب رسم مقطع طولي للسن ووضع تسميات أجزائه وكان هناك اختيار الإجابة الصحيحة وهو سؤال مساعد للطلاب .
وقالت الطالبة نور بزازة :جاءت أسئلة مادة الفيزياء متوقعة وسهلة ومن المنهاج والمسألة كانت سهلة, في حين أشار كل من علي علي ومحمد ابراهيم من مدرسة مطيع المعلم إلى وجود صعوبة في أسئلة الكيمياء وخاصة المسألة ونوّها بقلّة الأسئلة الاختيارية في الكيمياء.
وأوضح مدرس مادة العلوم محمد الجزائري أن أسئلة امتحان مادة العلوم كانت مناسبة للمستويات كافة وشاملة لمفردات المنهاج الدراسي من تقويم وتحليل وتركيب واستنتاج وقد وضعت بحيث تناسب جميع المستويات مع مراعاة الفروقات الفردية للطلاب. ولا يوجد أي سؤال تعجيزي وغير قابل للحل .مضيفاً: إن الوقت المخصص للمادة جاء مناسباً مع مستوى الأسئلة وكذلك توزيع الدرجات لكل سؤال.
وبينت ملك رعد الموجهة الاختصاصية لمادة العلوم الطبيعية أن الأسئلة كانت شاملة لكل أقسام الكتاب ولم يتم إهمال أي قسم منه بالإضافة إلى أنها متنوعة و تراعي الفروق الفردية بين الطلاب.
وأوضحت رعد أن الأسئلة كانت تعتمد على الفهم والحفظ والتحليل المنطقي ، فكانت بغالبيتها استنتاجية تعتمد على الاختيار المتعدد والمقارنة, نافية ورود أي استفسارات حول الأسئلة.
من جانبه قال نبيل مخول الموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء والكيمياء: إن الأسئلة تصنف مستويات الطلاب بالإضافة إلى أنها متدرجة وتراعي الفروق الفردية للطلاب.
وأوضح مخول أن نوعية الأسئلة كانت استنتاجية تعتمد على الفهم و المهارات العقلية ولم تكن تعتمد على الحفظ ، كما أنها تتناسب مع المدة الزمنية المخصصة.

طباعة

التصنيفات: محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed