آخر تحديث: 2020-11-24 08:35:06

حكم التاريخ والجغرافيا

التصنيفات: بين السطور,زوايا وأعمدة

دامت الإمبراطورية العثمانية زهاء خمسة قرون وعاشت الإمبراطورية البريطانية عدة قرون وأفلت.. وكذلك الرومانية واليونانية.. وكذلك الإمبراطورية الأمريكية ستكون على الأبواب لأن التكنولوجيا الحديثة وعصر المعلومات وكثرة وسائل الإعلام عرّت وكشفت أكاذيب إداراتها المتعاقبة وخاصة إدارة دونالد ترامب بشهادة كبار موظفيها المقالين أو المهددين بالإقالة أو المستقيلين.

هزمنا الإمبراطورية الرومانية في اليرموك.. وهزمنا التتار في عين جالوت وهزمنا الصليبيين (الغرب) في حطين.. وهزمنا الإمبراطورية العثمانية بعد احتلال أربعة قرون.. وطردنا الاستعمار الحديث البريطاني والفرنسي والإيطالي من الوطن العربي رغم تقطيع أوصاله بطريقة لئيمة تنم عن حقد حضاري.. كما قام الاستعمار بزرع كيان استيطاني «إسرائيل» في قلب الوطن ليفصل شرقه عن غربه ويستنزف ثرواته بافتعال حروب بين فترة وأخرى.. ويغذي إرهابه لإطالة عمره بضع سنين.. وينصب بعض المشيخات التي تزكم الأنوف.. ولم يرتوِ الوجه الآخر للاستعمار القديم الحديث لأن خواتيم مخططاته لم تصل للمرجو، فحاصر الثورة الإسلامية الإيرانية التي حققت رغم ذلك نهضة علمية وتكنولوجية في العلوم كافة من طبية وعسكرية وتصنيعية وفضائية حتى حققت الاكتفاء الذاتي ووقفت إلى جانب قضايا العرب العادلة ضد الكيان الصهيوني وداعميه، وهذا لم يَرُق لتحالف العدوان العربي- الصهيوني مع بعض العربان.

من يظن أو مازال يؤمن بعد كل هذه الحقائق التي بات يعرفها الجميع بإمكانية التفاوض أو التعايش مع الكيان الصهيوني المغتصب والعنصري أو التعايش مع الراعي الأكبر أمريكا التي تحاول فرض ما يسمى «صفقة القرن» بالقوة بعد أن فشلت كل مخططاتها من العصا والجزرة.

فهو واهم, إن لم يكن أكثر من ذلك, لأن البيت الأبيض يتحكم به «رجل» تاجر أحمق انفعالي يحتل أراضي سورية ويسرق ثرواتها ويدعم الإرهاب في رابعة النهار يسانده ويساعده ويناصره ويكون ذراعه المنفذة النظام التركي تارةً والكيان الصهيوني تارة أخرى لافتعال أزمات وحروب في المنطقة لتحقيق مكاسب مادية وانتخابية على حساب شعوب المنطقة.

فهل يتعظ بعض العربان الذين مولوا كل حروب أمريكا في المنطقة، ويسوقون اليوم لإدماج «إسرائيل» في المنطقة.. أم «فالج لا تعالج»؟.

طباعة

التصنيفات: بين السطور,زوايا وأعمدة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed