آخر تحديث: 2021-01-18 01:15:56

مصادرة 1000 كرتونة دخان وطني للتلاعب بالأسعار عبيدو : سحب 100 رخصة من رؤساء باعة .. و اقتراح تسعيرة جديدة للتبغ من المنتجين .. وهي قريباً أمام اللجنة الاقتصادية

التصنيفات: محليات

توقع محسن عبيدو المدير العام للمؤسسة العامة للتبغ أن يعود الاستقرار إلى أسعار الدخان الوطني بداية الشهر القادم. وبين في تصريح لـ ( تشرين ) أن سبب الارتفاع الكبير في السعر يعود إلى الارتفاع الجنوني للأسعار بشكل عام وزيادة الاستهلاك الكبيرة وغير المتوقعة للدخان الوطني و خاصة بعد ارتفاع أسعار الدخان الأجنبي، ما أدى إلى تحول غالبية المدخنين إلى الدخان الوطني، علماً أن إنتاج المؤسسة الشهري هو ٥٠٠ طن من مختلف الأصناف .

وقال : إن المؤسسة ومن خلال مديرية المكافحة في المؤسسة ومديريات حماية المستهلك في المحافظات قامت بضبط الكثير من عمليات التلاعب بالأسعار لبعض رؤساء الباعة ونصف الجملة وحتى البقاليات . وقد تراوحت العقوبات بغرامات من 150 – 200 ألف ليرة، إضافة إلى أنه تمت مصادرة 1000 كرتونة دخان، تم سحب 100 رخصة بيع من رؤساء باعة فقط وذلك لتلاعبهم بالأسعار .
من جانب آخر قال عبيدو : إن هناك لجنة بمشاركة مندوب من اتحاد الفلاحين ووزارة الزارعة، مهمتها دراسة أسعار المسلّم من المنتجين وذلك بدراسة تكاليف زراعة وإنتاج كل صنف على حده واقتراح تسعيرة جديدة تراعى فيها مصلحة الطرفين الفلاح والمؤسسة، وستكون هناك زيادة مجزية للفلاح .وقد أنهت اللجنة أعمالها وهي بصدد رفع تقريرها إلى اللجنة الاقتصادية عن طريق وزارة الصناعة وسيعمل بالتسعيرة فور إقرارها من اللجنة.
وبالنسبة للجان الشراء والتعديل في آلية عملها قال : عملنا في الموسم الماضي على تبديل الخبراء يومياً ولا يعرف اسم في هذا المركز أو ذاك إلا قبل ساعة من بدء الاستلام وسوف نطبق هذه الآلية في الموسم القادم لأنها أعطت نتائج جيدة لناحية ضبط عملية الشراء بشكل جيد .
يشار إلى أن كميات الإنتاج المقدرة من التبغ لهذا الموسم تقدر بـ 13 مليوناً و 500 ألف كيلو غرام .

طباعة

التصنيفات: محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed