آخر تحديث: 2019-12-13 00:10:44
شريط الأخبار

نافذة للمحرر .. الغزلانية وشح المياه

التصنيفات: زوايا وأعمدة

لم تتجاوز معدلات هطل الإمطار في الشتاء الماضي 35% من معدلات الهطل الطبيعية في محافظتي دمشق وريفها وهذا أدى إلى شح ملحوظ في مياه الشرب في فترة فصل الخريف الذي نمر به حالياً وهي فترة الشح الأعظمي، وعلى الرغم من كل الجهود التي تبذلها وزارة الموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في محافظتي دمشق وريفها يبقى موضوع نقص وشح المياه في المصادر العامة… المياه الجوفية– الآبار– الينابيع هو المحور الرئيس، وكغيرها تعاني بلدة الغزلانية والقرى التابعة لها من نقص شديد في مياه الشرب وما زاد الطين بلة أن الغزلانية تستضيف نحو 150 ألف مواطن ممن اضطروا لمغادرة مناطقهم وهجروا بسبب الأعمال الإرهابية.
مديرية زراعة ريف دمشق قدمت بعد موافقة وزارة الزراعة بئر ماء موجودة في الغزلانية لمساعدة المهجرين وقامت مؤسسة المياه في دمشق وريفها بتجهيز البئر بجميع المستلزمات والإكسسوارات لربط البئر بشبكة المياه الرئيسة.
ولكن بعد كل هذه الجهود تبين أن مخرج الكهرباء الذي يغذي البئر يخضع لتقنين شديد وهذا يعني أن المياه التي تضخها البئر لا تكفي الحاجات المطلوبة.
بلدة الغزلانية طلبت من مؤسسة المياه نقل مخارج كهرباء البئر الموجودة في قرية قرحتا والتي تعاني تقنيناً شديداً إلى مخرج اسمه (مخرج القمامة) الذي لايخضع للتقنين ولكن المؤسسة اعتذرت لأنه لايوجد لديها اعتماد للنفقات التي تبلغ 3 ملايين ليرة، بعد ذلك تمت مخاطبة وزارة الزراعة التي بينت بأنها لا تستطيع تغطية هذه النفقات لأنها لا تستثمر البئر؟!
المواطنون في بلدة الغزلانية بعد هذه المحاولات يناشدون محافظة ريف دمشق لحل هذه المعضلة إما من خلال تبني نقل مخارج هذه البئر أو مخاطبة الجهات الوصائية وفي مقدمتها وزارة الإدارة المحلية والبيئة لمعالجة هذه المشكلة التي ستعمل على تخفيف معاناتهم المائية خلال المراحل القادمة.
وطبعاً نعود للتذكير بأن العدالة في توزيع مياه الشرب على جميع المواطنين والتعاون من قبل المجتمع المحلي وخاصة الحد من استخدامات المياه وعدم الإسراف سيكون له الدور الكبير في تجاوز مشكلة نقص المياه خلال هذا الشهر والشهر القادم آملين أن يكون موسم الشتاء الذي هو على الأبواب يحمل الكثير من الخير لجميع المناطق والمحافظات.
emad_ alnserat @yahoo.com

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة

Comments are closed