آخر تحديث: 2020-07-05 08:33:29
شريط الأخبار

اليونان تحذر من عواقب مواصلة النظام التركي استفزازاته شرق المتوسط

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

حذرت اليونان من مواصلة النظام التركي تحركاته المستفزة شرق البحر المتوسط مشيرة إلى أنها قد تؤدي إلى أزمة شاملة بين دول الاتحاد الأوروبي وهذا النظام.

ونقلت صحيفة ناشيونالد هيرالد اليونانية عن الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو قولها إن “تركيا تواصل خلق التوترات متحدية بذلك فكرة حسن الجوار والحقوق السيادية” مؤكدة أن “اليونان ستحمي حقوقها السيادية مع احترامها للقانون الدولي” وذلك تعليقاً على خطط النظام التركي للتنقيب عن مصادر الطاقة قبالة الجزر اليونانية مثلما يفعل قبالة قبرص.

من جهته قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس في مذكرة لرئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية شارل ميشال واورسولا فون دير لاين “لن يؤدي تصعيد الجانب التركي إلى أزمة ثنائية فحسب بل إلى أزمة علاقات شاملة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا” مضيفاً أن “اليونان ستواجه جميع التحديات بثقة وبالالتزام بالقانون الدولي كما تفعل دائماً” معرباً عن أمله في تلقي الدعم الكامل من الاتحاد الأوروبي.

بدوره قال زير الدفاع اليوناني نيكوس باناجيوتوبولوس إن “الخطوط الحمراء تم تمييزها وأن اليونان لن تتردد في الكشف عن أسنانها في حال دفعت للصراع مع تركيا التي تقوم أيضاً بإرسال طائرات مقاتلة بشكل متكرر إلى المجال الجوي اليوناني”.

وكانت أثينا حذرت تركيا يوم الإثنين الماضي من إرسال سفن للتنقيب عن الغاز الطبيعي قبالة سواحل جزر رودس وكارباثوس وكريت اليونانية مؤكدة أنها سترد بقوة وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس إن بلاده مستعدة لمواجهة هذه الخطوة التركية التي وصفها بالمستفزة.

ويأتي هذا التصعيد بعد أن كشف النظام التركي عبر خريطة نشرها عن مطامعه بالتنقيب عن الغاز في مناطق تقع قبالة سواحل جزر يونانية.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed