آخر تحديث: 2020-09-23 02:34:09

ازدياد وتيرة الجرائم الإلكترونية.. وجهود مستمرة للتصدي لها

التصنيفات: مجتمع

كشف رئيس فرع الأمن الجنائي في محافظة اللاذقية العقيد عدنان اليوسف – حول جرائم المعلوماتية – ورود نحو 30 شكوى على الأقل بشكل يومي، منها ما يتعلق بسرقة أجهزة هواتف محمولة، وأخرى تتعلق بسب وشتم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومنها التشهير والابتزاز على تطبيقات إلكترونية عدة. وتم كشف ملابسات عدة جرائم إلكترونية خلال الفترة الماضية، حيث بلغ عدد الضبوط للعام ٢٠٢٠ لغاية تاريخه ١٣٠ ضبطاً .
ومن الجرائم التي تم كشفها – حسب العقيد عدنان اليوسف – أقدام المدعوين (ش.ع) و(ج.م) على إنشاء حساب وهمي على الفيسبوك بإسم المدعوة (م.د) بعد الحصول على صورها من أحد أصدقاء خطيبها السابق والتواصل مع والدها المدعو (د.د) وابتزازه مادياً مقابل عدم نشر صور ابنته عبر موقع التواصل الاجتماعي، حيث تم القبض عليهما مع دراجة نارية وأحيلا إلى القضاء أصولاً. كما أقدم المدعو (م.ح) على إجبار المدعوة (ر.ج) على خلع ملابسها وتصويرها عارية وابتزازها بالصور والقيام تحت التهديد بتبصيمها على سندات أمانة وأخذ مبالغ مالية منها بالاشتراك مع ابن اخته المدعو (ا.ع) كما قاموا بتبصيم خطيبها (ع.ج) على سندات أمانة، حيث تم إلقاء القبض عليهم ومعهم سيارة عامة وتمت إحالتهم للقضاء أصولاً.
وأضاف اليوسف : هناك من يقومون بإنشاء حسابات وهمية لابتزاز الناس من خلالها ، ومنها مثلاً إقدام المدعو (ص.أ) على التحرش بالمدعوة (ف.د)وتهديدها عبر مواقع التواصل الاجتماعي اذا لم تقبل إقامة علاقة معه ، وتم إلقاء القبض عليه مع سيارة ومسدس حربي وأحيل إلى القضاء أصولاً، كما أقدم المدعو (ج.ب) على إنشاء حساب وهمي على الفيسبوك وابتزاز المدعوة (د.ج) لإقامة علاقة معه لقاء عدم نشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، تم توقيفه وإحالته للقضاء أصولا، كما أقدم المدعو (ح.ن)على ابتزاز المدعوة (ث.ش) بإنشاء علاقة معها وتهديدها وتم توقيفه وإحالته للقضاء أصولاً. ومن الحوادث اللافتة توقيف فتاة وشقيقتها لإقدامها على انتحال صفة شاب وإرسال رسائل مخلة بالآداب العامة للمدعية والتي تكون زوجة شقيقهما بقصد حصول خلافات بينها وبين زوجها وتم تقديمهما للقضاء أصولاً.
كما كشف عن توقيف سبعة أشخاص يقوم بالتواصل مع صفحة مغرضة تدعى (أيار الفوز) تنشر من خارج القطر وتزويدها بمعلومات كيدية عن أشخاص معروفين وتم تقديمهم للقضاء أصولاً ،كما تم توقيف شخصين يقومان بتزويد صفحة مغرضة تدعى (نور حلب) تنشر من الإمارات العربية المتحدة (دبي) وتزويدها بمعلومات كيدية عن أشخاص معروفين وتم تقديمهم للقضاء أصولاً.
ونبه رئيس فرع الأمن الجنائي في اللاذقية المواطنين الى عدم التجاوب مع أشخاص ينتحلون صفات عسكرية وجمعيات وغيره وتطالب بتحويل أرصدة بمبالغ عديدة ، وشدد أيضاً على ضرورة نشر الوعي بين صفوف المواطنين – ولاسيما الشباب – بمخاطر التعامل مع المواقع السيئة على شبكة الإنترنت ؛ مع ضرورة نشر الوعي المجتمعي بالمخاطر النفسية والاجتماعية وغيرها الناجمة عن الاستخدامات غير الآمنة للإنترنت.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed