آخر تحديث: 2020-07-08 09:36:20
شريط الأخبار

“تشرين” تواكب عمليات توزيع أكياس الخيش على منتجي القمح في الحسكة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

طالب رئيس اتحاد فلاحي الحسكة ذياب الكريم بتأمين حاجة المحافظة من أكياس الخيش اللازمة لتعبئة إنتاج الفلاحين والمزارعين من القمح خلال الموسم الحالي. وقال :لم تصل أي كمية من الأكياس إلى المحافظة حتى الآن، برغم أن المدير العام للمؤسسة السورية للحبوب وعد في اجتماع اللجنة الفرعية لتسويق الحبوب المنعقد في العشرين من نيسان الماضي بأن الأكياس ستصل إلى المحافظة اعتباراً من بداية أيار الحالي وهاهو الشهر انتهى ولم تصل إلى المحافظة أية كمية من أكياس الخيش حتى الآن.
المدير العام للمؤسسة السورية للحبوب المهندس يوسف القاسم قال لتشرين: لا داعي للقلق بخصوص أكياس الخيش الفارغة اللازمة لتعبئة إنتاج القمح. حيث تملك المؤسسة حالياً 5 ملايين كيس خيش فارغ، إضافة إلى مليون ونصف مليون كيس موجودة في مستودعات فرع “السورية للحبوب” في القامشلي، وقد باشرت المؤسسة بنقل كميات من الأكياس من المحافظات الأخرى ولاسيما اللاذقية وحلب وحمص إلى محافظة الحسكة من خلال شركة ناقلة جديدة التزمت بنقل الأكياس. والشاحنات في الطريق حالياً ومن المتوقع وصولها خلال الأيام القليلة القادمة.
وأوضح القاسم أن المؤسسة بادرت بتوزيع كميات من الأكياس على الفلاحين المهددة أراضيهم بالحرائق من أجل إتاحة الفرصة أمامهم للإسراع بحصاد حقولهم وتعبئة ونقل إنتاجهم وتسويقه، قبل التهامها من الحرائق.
أما مدير فرع القامشلي للمؤسسة السورية للحبوب المهندس عبيدة علي فأكد أن الفرع بانتظار وصول كميات من أكياس الخيش الفارغة إلى المحافظة خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك لأنه تم تحميل كميات من الأكياس من اللاذقية وحمص وحلب وهي في طريقها إلى المحافظة حالياً.
وقال: تبلغ حاجة فرع القامشلي من أكياس الخيش الفارغة خلال الموسم الحالي ٦ ملايين كيس جديد و ١ مليون كيس مستعمل. يتوفر منها في مستودعات الفرع حالياً مليون ونصف مليون كيس بين قديم وجديد. واعتباراً من يوم غد السبت ستبدأ مراكزنا باستقبال طلبات الدور من الفلاحين والمزارعين لاستلام الأكياس الجديدة وفق كتب صادرة عن الدوائر الزراعية في المحافظة. وسيبدأ التوزيع من الساعة السابعة صباحاً وحتى الخامسة عصراً بمعدل ١٠٠ ألف كيس لكل مركز يومياً. على أن تغلق الصناديق المخصصة لقبض قيم الأكياس في الساعة الواحدة ظهراً. ويبلغ سعر الكيس الجديد ٢٠٠٠ ليرة والكيس القديم ألف ليرة تتم إعادتها للفلاح على فاتورة الشراء. على أن يقوم المنتج بكتابة تصريح خطي يتعهد فيه بتسويق إنتاجه إلى مراكز الشراء التابعة للمؤسسة السورية للحبوب.
وأوضح المهندس علي أن توزيع الأكياس يتم بمعدل ٣ أكياس للدونم الواحد بالنسبة للحقول المروية وكيس ونصف كيس للدونم الواحد بالنسبة للحقول المزروعة بعلاً. ويتم التوزيع من خلال 5 مراكز هي مركز جرمز وهو مخصص لفلاحي مناطق المالكية واليعربية والجوادية. ومركز الطواريج وهو مخصص لفلاحي منطقتي تل حميس وبئر الحلو الوردية (تل براك) ومركز مدينة الحسكة المحدث في مقر الصالة الرياضية، حيث سيتم التوزيع في هذا المركز من ظهر السيارة مباشرة على فلاحي مناطق تل تمر والحسكة والشدادي مركدة. والمركز الأول في الثروة الحيوانية لفلاحي منطقتي الدرباسية وأبو راسين، والمركز الثاني في الثروة الحيوانية لفلاحي مناطق القامشلي والقحطانية وعامودا. وقد تم اعتماد هذا التوزيع من أجل منع حصول أي ازدحام على مراكز التويع.
من جانبه قال معاون مدير الزراعة المهندس علي الخلوف : إن مديرية الزراعة قامت بالكتاب رقم 1657/ص تاريخ 21/5/2020 بتوزيع الدوائر الزراعية على مراكز توزيع أكياس الخيش من أجل تزويد الفلاحين بالوثائق اللازمة لاستلام حاجتهم من الأكياس. فبالنسبة لمركز الحسكة تم تخصيص الدوائر الزراعية في الحسكة والهول ومركدة والشدادي وتل تمر. وبالنسبة للمركز الأول في الثروة الحيوانية تم تخصيص الدوائر الزراعية في الدرباسية وأبو راسين. أما بالنسبة للمركز الثاني في الثروة الحيوانية فتم تخصيص الدوائر الزراعية في عامودا والقحطانية والقامشلي. وبالنسبة لمركز جرمز تم تخصيص الدوائر الزراعية في المالكية والجوادية واليعربية. في حين تم تخصيص الدوائر الزراعية في بئر الحلو الوردية (تل براك) بالنسبة لمركز الطواريج. وذلك من أجل تسهيل الأمور على الإخوة الفلاحين.

طباعة

التصنيفات: أهم الأخبار,السلايدر,محليات

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed