آخر تحديث: 2020-08-11 02:32:15
شريط الأخبار

الخبز…المعادلة الصعبة..!

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

أجزم أن الأقلام والأوراق ملّت من كثرة الكتابة والحديث عن رداءة نوعية الخبز في كثير من الأفران الخاصة والعامة، وكأنه لا حياة لمن تنادي، فلقد كتبنا الكثير الكثير عن هذه المشكلة القديمة الجديدة، وسنظل نكتب مادامت مستمرة.
وفعلاً (ما يضع العقل بالكف)، أنه لماذا لا يمكن تحقيق المعادلة، فهل هي صعبة الحل لهذه الدرجة بحيث يتحقق الوزن الصحيح مع النوعية الجيدة؟!
كل فترة تخرج علينا الجهات المسؤولة بتصريحات نارية وأن الخبز خط أحمر, وتتوعد بالويل والثبور وعظائم الأمور لكل من يتلاعب بالوزن والنوعية، ومن شدة وتيرة التصريحات تظن أن هذا المتلاعب بقوت المواطن سيصبح بخبر كان، لكن للأسف الكلام شيء والواقع شيء آخر تماماً، وبات المواطن من كثرة الكلام عندما تقول له: إن هناك تصريحات من المسؤولين لتحسين واقع رغيف الخبز يرد عليك (كلام جرائد).
وأصبح هذا المواطن في حالة لا يحسد عليها ويضطر للتغاضي عن الوزن ويقبل به مرغماً, لكن شريطة أن يقدموا له رغيفاً مقبولاً يؤكل، فالكثيرون يشتكون من رداءة نوعية الخبز الذي لا يلبث أن يتفتت ويتكسر ويصبح غير صالح إلا كعلف للحيوانات، وينطبق عليه المثل القائل (أحشفاً وسوء كيلة)، والغريب أن هناك بعض الأفران كان يشهد لها بالنوعية والجودة العالية والوزن لكنها انضمت إلى جوقة المتلاعبين لأنه الطريق الأسرع والأقصر للغنى وملء الجيوب .
والغريب أنه رغم كل التهديد والوعيد ورغم كل الضبوط التموينية الكثيرة بحق الأفران والمخالفين لم تحل المشكلة حتى الآن، ويبدو أن هناك خللاً في آلية المعالجة بعد تسطير الضبوط التموينية، حيث هناك تكثر الثغرات للتجاوزات, ويستطيع المتلاعب أن يخرج نفسه (مثل الشعرة من العجين) ويعود مرة أخرى لارتكاباته وتجاوزاته ولذلك تبقى المعادلة من دون حل.
وبما أن بيع وتوزيع الخبز سيصبحان على البطاقة الذكية لكل المحافظات، وبالتالي ستصبح الكميات مراقبة بشكل دقيق وصارم لاستهلاك كل فرد ولكل فرن ولن تسمح بالتلاعب بالوزن حسب التصريحات طبعاً.
وهنا نأمل أن تكون البطاقة الذكية ذكية فعلاً ولديها حساسية عالية بحيث تكون قادرة على مراقبة نوعية الخبز أيضاً وليس الوزن فقط، فهناك كميات كبيرة من الخبز تهدر يومياً نتيجة سوء النوعية وليس لأن الناس يريدون المتاجرة بالخبز اليابس…!

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed