آخر تحديث: 2020-08-05 13:16:06
شريط الأخبار

(الذكية) والتاجر الشاطر

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

مسألتان توقفت عندهما هذا الأسبوع كانتا تشغلان ذهني، وأقلبهما يمنة ويسرة، لعلي أجد التفسير المنطقي أو المقبول، الذي يمكن للمرء تصوره وتقبله.
الأولى حين توجهت لمعتمد الخبز في منطقتنا، وقلت له: لماذا ترسل لي رسالة من mitcp)) تقول: (تم شراء ربطة عدد 4) وليس ربطتين كما اشتريت منك، وتكرر ذلك أيام 5و6 و7 الحالي، ولا تقف المسألة عندي شخصياً فقط، بل عند العديد من الأصدقاء في منطقتي سكني، وفي مناطق أخرى بعيدة عن سكني، حتى أحد الأصدقاء قال: لا (تزعل أخي معاون وزير وتصله نفس الرسالة).
بالعودة للمعتمد وسؤاله قال: المشكلة أن الجهاز عندي في المحل، والجهاز مرتبط بأربعة معتمدين آخرين وفي حال لم يتم تسجيل 400 ربطة يومياً من قبلي على الجهاز سأكون مخالفاً وأبيعه بطريقة غير قانونية، خاصة أن بقية المعتمدين غالباً لا يجلبون (الذكية) لي، فأقع في العجز ما يدفعني لاستكمال النقص بالرسائل وذكر الرقم 4 عند القيام بعملية الشراء من خلال البطاقات الموجودة بين يدي، من جراء النقص في عدد الأجهزة.
بصراحة اقتنعت وما اقتنعت!! اقتنعت لرواية المعتمد، ولم أقتنع لمن أراد تجربة توزيع الخبز عبر البطاقة التي سموها ذكية، ولم يوفروا ويؤمنوا مستلزمات نجاحها في أهم مادة للمواطن، عدا معاناة الحصول على مادتي السكر والرز .
أما المسألة الثانية التي جعلتني في حيرة من أمري، وأعتقد أنكم تشاركونني فيها وهي ضبط مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق أحد العاملين في المؤسسة السورية للتجارة والمكلف باستلام 3 صالات في مناطق( الغزلانية وتل مسكن والبيطارية) لقيامه بالتهريب والاتجار والاحتكار للمواد والسلع الغذائية المدعومة التي ترد من المؤسسة إلى تلك الصالات لتوزيعها على المواطنين، وقيامه بنقلها وتهريبها لمستودع خاص بقصد الاتجار بها وبيعها في السوق السوداء، وبكميات كبيرة من الزيوت والسمون والمعكرونة والشاي والحبوب، وغيرها.
سؤالي: كيف استطاع المذكور أن يفعل ذلك لو لم يكن هناك من يساعده؟
ويبدو أن البيت الداخلي للمؤسسة بحاجة إلى مزيد من التنظيف( لا تنسوا سلسلة الإعفاءات لعدد من المديرين) لتؤدي دورها، وتكون تاجراً شاطراً يسيطر على السوق، لتكون عوناً للمواطنين، تعرف متى تتدخل، وكيف تكون عوناً أيضاً للفلاح في مساعدته والحفاظ على إنتاجه، ليكون في متناول المستهلك مباشرة وبالأسعار المناسبة بأسرع الطرق وأسهلها

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed