آخر تحديث: 2020-05-26 02:22:59
شريط الأخبار

استطلاع رأي تركي: تعاطي حكومة أردوغان مع أزمة “كورونا” قد يغير الولاءات السياسية

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,رصد,سياسة

سلطت صحيفة “زمان” التركية المعارضة، الضوء على استطلاع جديد للرأي في تركيا، أظهر أن طريقة تعاطي حكومة النظام التركي مع انتشار فيروس كورونا المستجد قد تغير التوازنات السياسة في البلاد من خلال تغيير عدد كبير من التفضيلات والأولويات السياسية بين الناخبين.

حيث قال 18 في المئة من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته مجموعة “ماك” الاستشارية إنه سوف يكون هناك تغيير في تفضيلاتهم السياسية بعد فيروس كورونا المستجد، ورأى المشاركون في الاستطلاع أنه وبالرغم من أن حكومة نظام أردوغان قامت بتوزيع الأقنعة والكمامات مجاناً، إلا أن منعها البلديات من جمع المساعدات كان أكبر خطأ ارتكبته.

واعتبر ما مجموعه 27 في المئة منع الحكومة البلديات من جمع المساعدة أسوأ أداء لها، في حين رأى 23 في المئة عدم التشاور مع قادة الأحزاب الأخرى ورؤساء البلديات؛ و16 في المئة عدم توزيع الموارد على الفئات ذات الدخل المنخفض أسوأ جانب من أداء الحكومة .

وعندما سُئلوا عما إذا كانوا يعتقدون أنه ستكون هناك أزمة في البلاد بعد جائحة الفيروس التاجي، قال 41 في المئة “نعم”، وأجاب 43 في المئة بـ “لا”، و16 في المئة لم يقرروا بعد أو لم يردوا على السؤال.

وكانت التوترات تصاعدت بين حزب “العدالة والتنمية” وحزب الشعب الجمهوري المعارض الرئيسي بشأن طريقة تعامل الحكومة مع انتشار الفيروس التاجي، إذ اعتبر أردوغان تحركات البلديات التي تسيطر عليها المعارضة لجمع التبرعات لمعالجة الفيروس التاجي محاولة لتشكيل حكومة موازية، على حد زعمه.

وتشير الصحيفة التركية إلى أن رئيس النظام التركي رجب أردوغان لا زال يرفض المطالبات المتكررة بفرض حظر تجول شامل على كامل تركيا أو حتى في مدينة إسطنبول التي سجلت 60 بالمئة من الإصابات في تركيا، خوفاً من “أن يؤثر القرار سلباً على اقتصاد البلاد” الهش أصلاً، متغاضياً عن التحذيرات من تعريض حياة المواطنين للخطر.

يشار إلى أن وزير الصحة التركي فخر الدين كوجا، أعلن أمس الأربعاء، تسجيل 4117 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 83 ألفًا و226 حالة بالإضافة إلى تسجيل 87 حالة وفاة جديدة، ليرتفع إجمالي حالات الوفاة إلى 812 حالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أثارت قلقاً بتصريحاتها حول تركيا، خلال مؤتمر صحفي لمناقشة الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) في القارة الأوروبية.

ونقلت صحيفة “زمان”، عن مسؤول منظمة الصحة العالمية في القارة الأوروبية، الدكتور هانس هينري كلوجي، قوله في تصريحات أمس الأربعاء: نحن قلقون بعد حدوث زيادة مأسوية في انتشار الفيروس خلال الأسبوع الماضي. فقد تم تسجيل 60% من الإصابات في إسطنبول وحدها.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,رصد,سياسة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed