آخر تحديث: 2020-05-29 20:34:41
شريط الأخبار

الهند تسمح بتصدير جزئي لعقار الهيدروكسيكلوروكين

التصنيفات: آخر الأخبار,اقتصاد,اقتصاد دولي

هدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهند بالانتقام منها في حال لم تسمح بتصدير عقار الهيدروكسيكلوروكين الخاص بعلاج الملاريا الذي اعتبره ترامب عاملاً لإحداث تغيير فيما يتعلق بمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكان ترامب اتصل الأسبوع الماضي برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي طالباً منه تزويد الولايات المتحدة بهذا العقار وقال: سيكون على مودي اطلاعه على قراره بهذا الخصوص شخصياً.

ونقل موقع “نيوز بايتس” الهندي عن ترامب قوله في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إنه سيشعر بالدهشة في حال رفضت الهند طلبه بهذا الشأن، مضيفاً تعليقاً على الاتصال: قلت له خلال الاتصال إننا سنقدر موقفه في حال سمح بإطلاق اللقاح وفي حال لم يسمح بهذا الأمر لا بأس بذلك لكن من الممكن أن يكون هناك رد.. ولم لا.

ولم تعرف بعد الكمية التي طلبها ترامب من مودي غير أنه ونظراً لتكرار حديث الرئيس الأميركي عن هذا العقار مؤخراً فإنه بالتأكيد يرغب بالحصول عليه بأسرع وقت.

وتعد الهند من أكبر منتجي عقار هيدروكسيكلوروكين وقد منعت مؤخراً تصديره مع عقارات أخرى لكي تتمكن من تخزين كمية كافية للاحتياجات المحلية رغم أن فعاليته في محاربة فيروس كورونا لا تزال قيد الدراسة.

وأشار الموقع إلى أن تهديدات ترامب هذه قد تكون إشارة إلى اتفاق التجارة بين الهند والولايات المتحدة والذي لم يتم توقيعه في شباط الماضي عندما زار ترامب الهند.

ويعتبر معهد “زيدوس للأدوية” الذي يشكل فرعاً من شركة “كاديلا ليمتد للرعاية الصحية” ومقرها مدينة احمد آباد الهندية المورد الرئيسي لهذا العقار إلى الولايات المتحدة وكانت الشركة قد أعلنت عن نيتها توسيع إنتاجها لتوفير الطلب العالمي قبل تفشي وباء كورونا المستجد.

وفي هذا السياق، أعلنت الهند اليوم عن رفع جزئي لمنع تصدير عقار الهيدروكسيكلوروكين بعد تهديدات ترامب.

وأعلنت وزارة الخارجية الهندية أن نيودلهي ستسمح بتصدير الهيدروكسيكلوروكين والباراسيتامول الذي منعت تصديره الشهر الماضي بكميات مناسبة لكل الدول المجاورة لها التي تعتمد على قدرات الهند الإنتاجية كما ستوفر أيضاً هذه الأدوية الأساسية لبعض الدول المتضررة أكثر من غيرها من الوباء.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,اقتصاد,اقتصاد دولي

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed