آخر تحديث: 2020-10-25 19:57:10

تعقيد الإجراءات أمام الطلاب وذويهم بدلاً من تبسيطها في مديرية تربية طرطوس وأولياء الأمور يطالبون بإنصافهم

التصنيفات: أحوال الناس

تعمل مديرية التربية في محافظة طرطوس خلال السنوات الأخيرة على تعقيد الإجراءات أمام الطلاب وأوليائهم ،هذا ما يقولونه في الشكوى المقدمة لمكتب الصحيفة ويتابعون: لقد سمعنا أكثر من مرة خلال السنوات الأخيرة تأكيد المسؤولين على ضرورة تبسيط الإجراءات أمام المواطنين وهذا لم نشاهده في تربية طرطوس فإذا أراد الطالب أن ينتقل من مدرسة إلى مدرسة أخرى في المدينة نفسها بسبب انتقال سكنه أو لأي سبب آخر فعليه أن يقطع مسافة عشرات الكيلو مترات مثلا من القدموس أو بانياس أو الشيخ بدر حتى يصل إلى مديرية التربية بمدينة طرطوس، وفي المرة الأولى عليه أن يقدم طلب النقل مع الطوابع إلى دائرة التعليم الثانوي أو التعليم الأساسي حسب وجهة الطالب وبعدها يعيد الطلب إلى مدينته أو بلدته ليأخذ موافقة المدرستين على قبول نقل الطالب من المدرسة وقبول المدرسة الأخرى به، ومن ثم يعود مرة أخرى إلى مديرية التربية لأخذ الموافقة النهائية، أي انه على ولي الأمر أن يأخذ إجازة أو يعطل أشغاله يومين متتاليين  حتى ينجز عملية نقل ابنه من مدرسة إلى أخرى  وحتى إذا أراد الطالب الناجح في شهادة التعليم الأساسي التسجيل في مدرسة الحي الذي انتقل إليه حديثاً، عليه التسجيل أولا في المدرسة التي كان يتبع لها قبل نقل سكنه ومن ثم يقدم طلب نقل إلى المدرسة الأخرى أي اتباع الاجراءات نفسها التي ذكرناها سابقاً.. من هنا يتساءلون هل هذه الإجراءات مبسطة أمام المواطن، باختصار الوقت والجهد وتوفير المال لأن أجرة السفر أصبحت عبئاً إضافياً أم هذه تعقيد إجراءات؟ ويقولون أخيراً من هنا نحن أولياء الطلاب نضع هذا الأمر أمام وزارة التربية لعلها تسمع نداءنا وتضع حداً لهذا التعب غير اللازم وغير المنطقي للطالب ووليه وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي نعيشها.
من جهتها، مديرية التربية في محافظة طرطوس تقول: هذه إجراءات لا بد من اتباعها لأنه في حال عدم اتباعها تصبح المدارس «فوضى» وخاصة في ظل الأعداد الكبيرة للطلاب الوافدين إلى المحافظة.
ونحن بدورنا نقول: ما دور المجمعات المدرسية التي أحدثت منذ سنوات في مركز كل منطقة من مناطق المحافظة؟ ولماذا هذه البيروقراطية والمركزية لدى مديرية تربية طرطوس؟ لماذا لا يترك الأمر لهذه المجمعات في تسيير أمور الطلاب وذويهم وهم الأعلم بحال الطالب ومكان سكنه حيث تستطيع اجراء الكشف اللازم والتأكد من صحة الطلب باعتبارها في المنطقة نفسها، فهل من مجيب؟.

طباعة

التصنيفات: أحوال الناس

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed