مصر تسعى لاقتراض
ملياري دولار من الصين

قال نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية أحمد كوجك لـ»رويترز» أمس: إن مصر تجري مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل تبلغ قيمته ملياري دولار. وذكر كوجك أن مصر ستقدم طلباً للحصول على 12 مليار دولار من صندوق النقد الشهر المقبل.
وطلب صندوق النقد التمويل الثنائي في إطار اتفاقه المبدئي الشهر الماضي مع الحكومة المصرية على إقراضها 12 مليار دولار على ثلاث سنوات لدعم برنامجها الاقتصادي الذي تستهدف تمويله بنحو 21 مليار دولار على مدى ثلاثة أعوام.

الدولار يخسر مكاسبه
قبل أسبوعين

نزل الدولار الأمريكي من أعلى مستوى في أسبوعين أمس مع ارتفاع سعر النفط الذي هيمن على السوق قبل اجتماع البنكين المركزيين في اليابان والولايات المتحدة.
وارتفعت العملات المرتبطة بالسلع الأولية ومن بينها الدولار الكندي والنيوزيلندي والاسترالي- نصفا بالمئة في التعاملات المبكرة في أوروبا مع صعود النفط الخام 1.5 بالمئة بفعل تكهنات بكبح إنتاج أوبك.

سعر الذهب يرتفع مجدداً

ارتفعت أسعار الذهب أمس مع هبوط الدولار لكن المكاسب كانت محدودة بسبب حالة القلق التي تسبق اجتماع لجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وارتفاع عائدات السندات الحكومية الأمريكية
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % مسجلاً 1314.83 دولاراً للأونصة من المستوى المتدني الذي سجله يوم الجمعة وهو الأقل منذ الأول من أيلول الماضي.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 1.7 % إلى 19.1 دولاراً للأوقية، وزاد البلاتين أكثر من 1.1 % إلى 1026 دولارا للأوقية، وصعد البلاديوم 0.9%  ليصل إلي 674.47 دولاراً للأوقية.

10.5 % تراجع الاحتياطي الأجنبي في الأردن

أظهرت بيانات البنك المركزي الأردني أمس تراجع احتياطي العملات الأجنبية في نهاية آب الماضي 10.5 % مقارنة مع مستواه في نهاية 2015.
وبلغت قيمة الاحتياطي الأجنبي للمملكة في نهاية آب الماضي 12.66 مليار دولار مقارنة مع نحو 14.15 مليار دولار نهاية العام الماضي. وبدأ الاحتياطي الأجنبي في الأردن بالانخفاض منذ بداية العام الحالي بفعل التراجع في حوالات المغتربين والدخل السياحي إذ إن هذين البندين يعدان من العوامل المغذية لاحتياطي العملة الأجنبية في المملكة.

النفط يصعد نحو
 46.5 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن قالت فنزويلا: إن دول «أوبك» ومنتجين للنفط من خارج المنظمة على وشك التوصل لاتفاق بشأن تحقيق استقرار الإنتاج. وذكرت «رويترز»: إن أسعار التعاقدات الآجلة لخام «برنت» صعدت 73 سنتا أو 1.59%  مسجلة 46.5 دولاراً للبرميل.  وفي ختام القمة الـ17 الأحد الماضي لدول حركة عدم الانحياز، قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو: نحن قريبون من اتفاق بين الدول المنتجة، الأعضاء وغير الأعضاء في «أوبك»، مضيفاً: يمكن التوصل إلى الاتفاق قبل نهاية أيلول من أجل استقرار السوق، وتحسين وتحقيق الاستقرار في أسعار النفط.

print