مجد تاء التأنيث!

خلال آلاف السنين، أثبتت تاء التأنيث الساكنة أنها الأهم في المعجم، رغم أن تصنيفها في القواعد لا يعطيها أي مكان في الإعراب، ورغم الإصرار على دمغها بعلامة السكون التي توحي باللاعمل والركون كأنها «كمالة عدد» في الفعل ليس إلا..!.. ففي الواقع، بقيت تلك التاء المستقرة والمفتوحة كسفينة، بمثابة الحماية للبشر إذا ما اشتد موج الحروف الأخرى وتنابذت اللغة أو تقاتلت بين المدّة والشدة والعلّة والجزم والنهي والتورط في الأفعال الناقصة.. فالتاء المبسوطة التي ترفع ذراعيها الصغيرتين كي تحتوي وتضمّ وتحمي وتحنو، لم تكن مصممة بهذا الشكل إلا لتوصل البشر إلى برّ الأمان عندما تضيع البوصلة ويختلف البحارة وتصبح اليابسة مستحيلاً صعب المنال والغرقُ قدراً لا مفر منه!.
مدينون نحن لهذه التاء المظلومة تاريخياً والمغبونة إعرابياً.. منذ اللحظة التي نزلت فيها عشتار لإنقاذ حبيبها تموز من الموت كي يستمر الربيع على وجه الأرض..
مدينون للأمهات والشهيدات والحبيبات والأخوات والمناضلات اللواتي يطبخن كل يوم شظف العيش والحرب ويحولنه إلى صبرٍ جميل وماءٍ نقيّ نشربه بثقة كي نستمر..
بعد أن تمادت تاء الفاعل المتحركة في أنانيتها، واستفادت من كل القواعد الشاذة وتحالفت مع أحرف العلة والفعل المبني للمجهول والناقص وشبه الجملة، بات من الضروري أن نعيد الاعتبار لتاء التأنيث الساكنة التي تعمل بصمت من «تم ساكت»، رغم الاقصاء وعدم التقدير اللذين تتعرض لهما بسبب حصرها في الفعل الماضي فقط، فمن حيث المعنى العميق للغة، تبدو هذه التاء مثل الملكة الواثقة بينما بقية الحروف منشغلة بالتنافس على المكاسب التي يمكن أن تحصل عليها داخل الجملة غير مكترثة بتشويه المعنى وتحريف التراكيب.. فهذه التاء لم تخلع جلدها يوماً ولم تتخلَّ عن دورها في أخذ اللغة إلى مصباتها النهائية كأنها جندي مجهول!..
في اليوم العالمي للمرأة نقول: المجد لتاء التأنيث وهي تكتفي بالمعنى.. وتبعث الحياة من بلادة السكون!.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج