آخر تحديث: 2020-10-25 19:31:56

اختلاف تسعيرة الكتب المدرسية المدونة على الكتاب عن سعر المبيع

التصنيفات: أحوال الناس

اشتكى عدد من أولياء طلاب الثانوية من ارتفاع أسعار الكتب المدرسية واختلاف السعر المسجل عن المبيع فعند شرائهم الكتب المدرسية تحضيراً للعام الدراسي يفاجؤون بأن أصحاب المستودعات يطلبون أسعاراً مغايرة للأسعار المسجلة على الكتب، مطالبين الجهات المعنية بضرورة إعلامهم بتسعيرة الكتب الجديدة والكتب التي طرأ عليها تعديل في الأسعار.
المواطن سمير بركات يقول في شكواه: ذهبت في الأسبوع الماضي إلى مستودع مدرسة أحمد شوقي لأشتري نسخة كتب للصف الثالث الثانوي التجاري فلم أجد كتب اللغة الانكليزية توجهت لمستودع آخر في منطقة الكباس فأخذت كتابي اللغة الانكليزية ولكنني فوجئت بأن السعر المدون على الكتاب الأول 90 ليرة ويباع بـ 700 ليرة والكتاب الثاني مدون عليه سعر 250 ليرة ويباع بـ 1200 ليرة فهل من المعقول أن تزيد أسعار الكتب لهذه الدرجة وكيف يمكن لنا معرفة السعر الصحيح للكتب.
بدورنا تواصلنا مع مديرية التربية في مدينة دمشق لمعرفة ما هي الكتب التي تم تعديل أسعارها فأفادنا مدير التربية بأن أسعار الكتب الجديدة وتعديلاتها ليست من مديرية التربية ولا علاقة لها بها.
وللاستفسار أكثر عن الشكوى كان لـ (تشرين) اتصال هاتفي مع مدير المطبوعات والكتب المدرسية الأستاذ زهير سليمان والذي أجابنا بمايلي: الكتاب المدرسي مؤمن ولجميع المراحل والخطة الطباعية نفذت ووزعت على جميع المدارس في كل المحافظات.
والكتاب المدرسي من الصف الأول وحتى الصف التاسع يوزع مجاناً من دون أي قيمة مقابلة.
وكتب المرحلة الثانوية تباع ولكن بأقل من التكلفة والكتب الجديدة تباع ضمن قيمتها ففي التعليم العام تم تعديل أسعار خمسة كتب، الكتب الجديدة فقط تغير سعرها وهذه الكتب هي كتاب اللغة الانكليزية وكتاب اللغة الفرنسية وكتاب الرياضيات للصف الثالث الثانوي العلمي.
بالإضافة إلى أننا في كل عام نطبع 60 مليون كتاب مدرسي لذلك يوجد لدينا مخازين ومدورات من الكتب القديمة ولكن الكتب الجديدة لا يوجد لدينا مخازين لها ومع ذلك تباع ضمن قيمتها فقد ارتفع طن الورق لذلك طرأ تعديل على الأسعار، كما أن 70% من الكتب بقيت أسعارها على حالها منذ سنتين وحتى الآن ولم يتم تعديل أسعارها على الرغم من ارتفاع سعر طن الورق.
مضيفاً أنه وفي حال شعر المواطن بأن سعر الكتاب غير صحيح عليه أن يطلب من صاحب المستودع تسعيرة الكتب الصادرة عن المؤسسة العامة للمطبوعات والكتب المدرسية والتي يدون فيها جميع الكتب وتسعيرتها وبتوقيع من المؤسسة ونحن جاهزون لاستقبال أي شكوى أو استفسار عن أسعار الكتب المدرسية في المؤسسة والتسعيرة موجودة لدينا.

طباعة

التصنيفات: أحوال الناس

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed