آخر تحديث: 2020-04-08 20:43:01
خبر عاجل
وكالات: ولاية نيويورك الأمريكية تسجل رقماً قياسياً جديداً في ارتفاع وفيات كورونا بـ779 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية

موسكو تعتزم اتخاذ تدابير مضادة إذا انسحبت واشنطن من معاهدة الأجواء المفتوحة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

أكد فلاديمير إرماكوف مدير قسم منع انتشار الأسلحة النووية ومراقبة الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية أن روسيا ستضطر لاتخاذ تدابير مضادة إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة.

وأوضح إرماكوف في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية أن الجانب الأمريكي لم يصدر أي بيان رسمي حول خططه للانسحاب من المعاهدة غير أننا مع ذلك نأسف لعزمه المحتمل فعل ذلك لافتا إلى أنه في حال قررت واشنطن التخلي عن المعاهدة فسنضطر لاتخاذ رد ملائم .

وجدد ارماكوف التأكيد على دعوة موسكو لإنقاذ معاهدة الأجواء المفتوحة باعتبارها إحدى الركائز القليلة المتبقية في هيكل الأمن الأوروبي وقال “أبلغنا زملاءنا الأمريكيين بموقفنا غير انه ولسوء الحظ يواصل الشركاء الأمريكيون تكرار ادعاءاتهم التقليدية التي لا أساس لها على الإطلاق حول عدم امتثال روسيا للمعاهدة بدلا من إجراء تحليل شامل للوضع وسبل الحفاظ على هذه المعاهدة”.

يشار إلى أن معاهدة الأجواء المفتوحة أرست برنامجاً لرحلات المراقبة الجوية فوق البلدان الـ 35 المشاركة فيها ومراقبة أنشطتها العسكرية وقد دخلت حيز التنفيذ عام 2002 إلا أن تقارير تشير الآن إلى أن الولايات المتحدة تدرس احتمال الانسحاب منها.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,دولي,سياسة

Comments are closed