آخر تحديث: 2020-02-28 02:34:31
شريط الأخبار

بيع أكثر من 22 ألف طن من القمح بحماة وأكثر من 200 طن بذار البطاطا بالسويداء

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد محلي

تجاوزت مبيعات فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في حماة 22 ألفاً و200 طن من القمح المغربل والمعقم و995 طناً من الشعير للمزارعين منذ بداية موسم الزراعات الشتوية لمحاصيل الحبوب للموسم الحالي.

وذكر مدير فرع المؤسسة المهندس عبد الغني الأسود أن الفرع باع ما يزيد على 9 آلاف طن من بذار القمح لفروع المصرف الزراعي، إضافة إلى شحن 5650 طناً من بذار القمح للمحافظات ونحو 2900 طن لمصلحة المنظمات الدولية فضلاً عن بيع 3700 طن من بذار القمح للمزارعين والعقود الإكثارية.

وبالنسبة للشعير بين الأسود أنه تم تنفيذ عقد لمنظمة الصليب الأحمر الدولية في درعا بكمية 275 طنا وللمنظمة في حماة بكمية 400 طن وتوريد 110 أطنان لفروع المصرف الزراعي وبيع 180 طناً للمزارعين.

وأوضح أن فرع المؤسسة يبيع بذار القمح بسعر 200 ليرة للكيلو الواحد في حين تباع بذار الشعير بسعر145 ليرة للكيلو ويتم بيع المزارعين بموجب ترخيص زراعي تحدد فيه المساحة المقرر زراعتها حسب حاجة الدونم الواحد.

وبلغت مساحة الحقول الإكثارية المزروعة بمحصول القمح في حماة 50 ألف دونم موزعة في مختلف مناطق المحافظة حيث قام فرع المؤسسة بتوزيع 1300 طن من البذار للفلاحين المتعاقدين لزراعة حقول إكثارية كما تقوم اللجان الحقلية بجولات ميدانية على الحقول للوقوف على الواقع والحالة العامة للمزروعات ضمن الحقول الإكثارية.

وفي السويداء أنهى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار اليوم عمليات بيع بذار البطاطا الأجنبية المستوردة من مرتبة ايليت للمزارعين المكتتبين على شرائها.

وأشار مدير الفرع المهندس وائل الطويل إلى أن كميات البذار التي تم بيعها تجاوزت 200 طن وهي تخدم زراعة أكثر من 1000 دونم بالمحصول في المحافظة للعروتين الربيعية والصيفية للموسم القادم، لافتاً إلى أن الفرع يحضر حالياً للبدء بموسم زراعة البيوت الشبكية ضمن المشروع الوطني لإكثار بذار البطاطا الذي انطلق بالمحافظة قبل عامين بهدف الوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من البذار المنتجة محلياً.

وتتركز زراعة البطاطا في محافظة السويداء في قرى وبلدات المزرعة وعرى والثعلة ورساس والدور والمتونة وبعض قرى منطقة صلخد.

طباعة

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد محلي

Comments are closed