آخر تحديث: 2020-02-25 15:23:35
شريط الأخبار

مجلس الشيوخ يصوّت لمحاكمة ترامب ..فهل ينجح في عزله من منصبه؟

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

أشارت صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية إلى أن مجلس الشيوخ يصوت لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب وفق خطة لا تتيح سماع شهود أو تقديم أدلة جديدة، إذ رفض مجلس الشيوخ مؤخراً تعديلات طرحها الجمهوريون في جلسة شهدت إجراءات تبادل الاتهام بين الجانبين.

وأضافت الصحيفة: أدى أعضاء مجلس الشيوخ اليمين الدستورية ليكونوا محلفين محايدين في المحاكمة، بعد الاستماع إلى الدفوع والحجج القانونية طوال ست ساعات في اليوم، وستة أيام في الأسبوع وذلك خلال محاكمة يرأسها جون روبرتس، رئيس المحكمة العليا، وهو أكبر قاض في النظام القضائي الأمريكي، إلاّ أن ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهوري في مجلس الشيوخ يسعى لمنع استدعاء الشهود أو الاطلاع على وثائق رئيسية تدين ترامب، مما يمكن فريق الدفاع من تبرئته.

وبينت الصحيفة ما قاله قادة الحزب الديمقراطي بأن المحاكمة قد تم التلاعب في إجراءاتها، بحجة عدم وجود الأدلة الكافية لتقديمها إلى لجنة المحاكمة، واصفة أن ما يحدث يرقى إلى مستوى الجريمة.

وبحسب الصحيفة وجهت العديد من الاتهامات لترامب، لافتة إلى أنه قد أساء استخدام سلطته الرئاسية، إذ هدد بتعليق المساعدات العسكرية الأمريكية ما لم تفتح أوكرانيا تحقيقاً بشأن عمل هانتر بايدن، ابن جو بايدن، المرشح الأوفر حظاً في الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لمواجهة ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تجري في العام الحالي، وقام بعرقلة عمل الكونغرس أثناء النظر في سلوك ترامب كرئيس من خلال منعه طاقم العمل في البيت الأبيض من الإدلاء بشهادته أمام مجلس النواب.

يذكر أنها المرة الثالثة في تاريخ الولايات المتحدة التي يواجه فيها رئيس أمريكي إجراءات محاكمة برلمانية قد تفضي إلى عزله من منصبه، وليس من الواضح إلى متى ستستمر محاكمة ترامب.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,رصد,سياسة

Comments are closed