قرارات كبرى

لا يخفى على أحد، حتى المواطن العادي، أن الوضع كان خطيراً وينذر بتبعات لا تُحمد عقباها في حال بقاء الأمور على عواهنها، فما حصل من تلاعبات ومضاربات في أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل ليرتنا أنذر بحصول مضاعفات عصفت بأسعار كل شيء في الأسواق لدرجة التفكير بفقدان الثقة بأي إجراء رسمي.
وبصراحة.. كان الواقع سيئاً ومتجهاً إلى الانهيار، وكان لابد من اتخاذ قرارات جريئة وحاسمة تنقذ الموقف وتضع حداً لتلاعبات كان هدفها النيل من صمود البلد وعملته الوطنية، وهذا ما تم فعلاً، إذ أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسومين التشريعيين رقم /3/ ورقم /4/ القاضيين بتشديد عقوبة كل من يتعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات أو لأي نوع من أنواع التداول التجاري أو التسديدات النقدية، وسواء أكان ذلك بالقطع الأجنبي أم المعادن الثمينة..وزيادة مدة العقوبة والغرامة لتعادل مثلي قيمة المدفوعات أو المبلغ المتعامل به، وسيعاقب كل من أذاع أو نشر أو أعاد نشر وقائع ملفقة ومزاعم كاذبة بالعقوبات المحددة، والعقوبة الرادعة أيضاً لكل من يتلاعب أو ينشر أخباراً كاذبة كما حصل مؤخراً ما أدى إلى بث الشائعات والتلاعبات الخلبية…!
المرسومان كانا بمنزلة تدخل صائب جاء في وقته، ولولا هذا التدخل الحاسم لكانت الأمور ستسير إلى مناح لا تسر البال وإلى سيناريوهات أكثر سوءاً، وسيستمر النزف والغلاء والفحش، وتعجز الميزانيات عن استيراد الضروريات بأسعار منطقية ومقبولة، وعلى سبيل المثال مواد كالقمح والأدوية ومواد الطاقة، أو عدم المقدرة على مواصلة الإنتاج، وتوفير كل المتطلبات الأساسية للمواطن.
ومن أولى ثمرات التطبيق الانخفاض الذي طرأ مباشرة على أسعار الصرف وبمقدار لافت للانتباه، وهذا يدل على حجم التلاعب والمضاربة من قبل بعض الأشخاص الذين همهم النيل من مكانة الليرة، كما أن المرسومين تركا أثراً كبيراً باتجاه التراجع مع مرور الأيام القادمة، ما يخفف من اشتداد بورصة أسعار المواد والسلع التي أشعلها تجار لا يرحمون..
في ظل العقوبات التي لن ترحم أحداً ولا تتساهل مع متلاعب، سيندحر تجار العملة، وستبدأ فرملة التلاعب والمضاربات إلى غير رجعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
قيمته 58 مليار ليرة.. وزارة المالية تعلن نتائج المزاد الثاني لعام 2024 لإصدار سندات الخزينة مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية في روسيا الرؤية المستقبلية للدعم الزراعي في ندوة تفاعلية بين الزراعة والبحث العلمي وزير الصناعة يؤكد على أهمية إحداث مراكز تابعة لهيئة المواصفات والمقاييس في المحافظات احتفاءً بعيد الجلاء انطلاق فعاليّات مهرجان الشّيخ صالح العلي في منطقة الشيخ بدر «أزاهير الجلاء تورق في نيسان» أمسية أدبية بفرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب تركيب معينات سمعية لـ 12 طفلاً ضمن البرنامج الوطني للكشف والتدخل المبكر لنقص السمع عند حديثي الولادة الفافوش تثقيل جبهة الشمال.. ضربات نوعية للمقاومة اللبنانية.. عودة بلينكن ودور جديد لساترفيلد وترقّب لمسار «ردع إسرائيل» ما بعد 14 نيسان إذا وصلت إلى الأرض فستحدث كارثة اكتشاف مستعمرة من البكتيريا المتحورة الشديدة العدوى على متن محطة الفضاء الدولية