آخر تحديث: 2020-02-24 13:23:56

«الغارديان»: ترامب هدد أوروبا تجارياً لتغيير سياستها تجاه إيران

التصنيفات: رصد,سياسة

بعنوان «ألمانيا تؤكد أن ترامب هدد أوروبا تجارياً لتغيير سياستها تجاه إيران», كتبت صحيفة «الغارديان» البريطانية في تقرير نشرته أمس لمراسل الشؤون الدبلوماسية باتريك وينتور: أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أنيغريت كرامب كارنباور، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هددت بفرض ضريبة على واردات البلاد من السيارات بقيمة 25% لدفع أوروبا لتفعيل الإجراءات المضادة لإيران.
وأوضحت الصحيفة أن الوزيرة الألمانية صرّحت في مؤتمر صحفي في العاصمة البريطانية لندن بأن التهديدات موجودة بالفعل وذلك في معرض ردّها على سؤال حول مقال نشرته جريدة «واشنطن بوست» الأمريكية جاء فيه أن ترامب حذر فرنسا وألمانيا وبريطانيا بشكل سرّي من الضرائب التي قد تفرضها إدارته على السيارات الأوروبية.
وقالت كرامب كارينباور، وهي أيضاً رئيسة الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تنتمي إليه المستشارة أنجيلا ميركل: «هذا التعبير، أو التهديد، كما تشاؤون، موجود»، ولم تقدم تفاصيل أكثر.
من جهتها اتهمت طهران الدول الأوروبية بالتضحية بما تبقى من الاتفاق النووي من أجل مصالحها الاقتصادية، ولتجنّب ردود فعل انتقامية لترامب الساعي منذ نحو عامين لنسف الاتفاق.
وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف: إن ترامب يتصرف مجدداً وكأنه متنمّر في المدرسة الثانوية، وإن قرار بريطانيا وفرنسا وألمانيا الرضوخ لضغوطه والتقدم بشكوى بشأن ما يسمى «عدم تقيّد إيران بالاتفاق» يجرّد هذه الدول من أي تفوق أخلاقي.
وجاء في تغريدة لوزير الخارجية الإيراني على «تويتر»: «باريس ولندن وبرلين باعت ما تبقى من الاتفاق لتجنب رسوم جمركية جديدة يفرضها ترامب».

طباعة

التصنيفات: رصد,سياسة

Comments are closed