آخر تحديث: 2020-02-26 06:18:56
شريط الأخبار

الحلول الذكية

التصنيفات: بين السطور,زوايا وأعمدة

تعد زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني في الـ 20 من كانون الأول الجاري لليابان وإجراء محادثات استراتيجية مع رئيس وزرائها شينزو آبي أكثر من مهمة، وتحمل في طياتها دلالات كبيرة فهي أول زيارة لرئيس إيراني منذ عقدين من الزمن من جهة، ولاستعادة 20 مليار دولار مجمدة في البنوك اليابانية من جهة أخرى، فضلاً عن رغبة طوكيو في دعم مشروع «تشابهار» للسلام وعدم الانصياع للخطة الأمريكية بإشراك طوكيو في حلفها ضد طهران في الخليج وكذلك رغبة طوكيو في أخذ الإذن والمباركة لإرسال سفينة استخباراتية إلى خليج عدن وباب المندب، وهذا يؤكد ثقل إيران السياسي ونفوذها الإقليمي وأنها رقم صعب وفاعل إقليمياً ودولياً، ولا يمكن تجاوزها في أي قرار أو تحالف في المنطقة.
والأهم مما تقدم هو التوجّه للنمور الآسيوية لأنها تمثل ثلثي سكان العالم الاستهلاكي «النفط والغاز» وثلثي التجارة والناتج العالمي واستحواذها على 50% من واردات الطاقة من إيران، إضافة إلى أنها تحتضن تكتلاً قائماً ومهماً من عيار منظمة «شنغهاي» التي تضم دولاً مناوئة لأمريكا يطلق عليها «الناتو الآسيوي» الذي تتربع على عرش قيادته بكين الصديقة لإيران.
إيران عازمة على التوجه نحو آسيا، وهذا بلاشك جاء بعد أن راهنت طهران كثيراً على دور أوروبي حتى يئست من هذا الدور، وبعد أن تقاعست الدول الأوروبية عن الوفاء بالتزاماتها التي قطعتها لإيران للحفاظ على الاتفاق النووي، وهذا سيجعلها تجد أسواقاً لصادراتها إلى جانب تحولها إلى محطة ترانزيت مهمة لاقتصادات مثل الصين أكبر مستورد للطاقة وكذلك موقع إيران الاستراتيجي يمثل نقطة تلاق بين غرب ووسط آسيا وانطلاقاً من هذا أنشأت ميناء « تشابهار» على مدخل الخليج وعززت هذا الميناء بشبكة سكك حديدية وطرق مع المناطق الحرة وربطته مع موانئ دول الجوار خاصة عُمان وباكستان .
نعم.. هذه هي الحلول الذكية التي تجيدها إيران منذ أربعة قرون واستطاعت بفضل سياستها الهادئة أن تكسر كل الحصارات غير الشرعية وغير القانونية وأن تفتح أبواباً جديدة مع جبهات عالمية ترفض هي الأخرى العقوبات الأمريكية.
وهذا عمل حق يراد به حق وردّ منطقي وعقلاني وشرعي على الغطرسة الأمريكية وعلى عنجهية ساكن البيت الأبيض وعلى الموقف الأوروبي الرمادي الذي طالت مماطلته وتسويفه لكسب الوقت لا أكثر.

طباعة

التصنيفات: بين السطور,زوايا وأعمدة

Comments are closed