آخر تحديث: 2020-10-20 09:33:28

اختتام اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري وتكريم وتتويج الفائزين غداً

التصنيفات: مجتمع

اختتمت اليوم اختبارات التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لعام 2019-2020 التي أقامتها هيئة التميز والإبداع بعلوم “الرياضيات والفيزياء والكيمياء والمعلوماتية والأحياء” بمشاركة 411 طالباً وطالبة من نخبة مواهب التميز العلمي في مختلف المحافظات.

وتضمنت التصفيات النهائية التي أقيمت تحت عنوان “التميز مسؤولية.. أنت قدها” جولتين من الاختبارات على مدى يومين مدة كل واحدة أربع ساعات متواصلة حيث أجريت اختبارات مواد “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء” في فندق إيبلا بدمشق بينما أجريت اختبارات مادة المعلوماتية في كلية الهندسة المعلوماتية بجامعة دمشق وذلك لاختيار أعضاء الفرق الوطنية التي ستشارك في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية العام القادم.

وقال مدير المكتب الإعلامي في هيئة التميز والإبداع مالك حمود: إن اللجان العلمية المركزية في إدارة الأولمبياد العلمي السوري بدأت بتصحيح أوراق الإجابات مع انتهاء الاختبارات وستؤخذ محصلة علامتي الجولتين وبموجبها يحسب الترتيب النهائي للعلامات وترتيب المشاركين، مشيراً إلى أنه تمت زيادة عدد المتأهلين إلى عضوية الفرق الوطنية لهذا العام ليصبح 15 طالبا في كل اختصاص بدلا من 10 من الطلاب الأوائل في هذه التصفيات، لافتاً إلى أنه سيتم تكريم وتتويج الطلاب الفائزين الـ15 الأوائل في كل اختصاص بينما سيمنح الطلاب الثلاثة الأوائل ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية إضافة إلى جوائز مادية وعينية وذلك خلال حفل يقام غداً على مسرح قصر المؤتمرات بدمشق، معتبراً أن الوصول إلى مرحلة التصفيات النهائية يعد إنجازاً ونجاحاً مهماً للطلاب في مسيرتهم الدراسية.

الدكتور عقيل سلوم ـ عضو اللجنة العلمية المركزية لمادة الفيزياء في الأولمبياد العلمي السوري نوه بالجهود التي بذلها الطلاب للوصول إلى المرحلة الأخيرة من المنافسات، مبيناً أن اختبار الفيزياء تضمن أسئلة لا نمطية ومجموعة من المسائل التي تسبر مستوى الطالب بشكل أساسي في المعلومات والمعارف التي تعلمها في مرحلة التعليم الأساسي وبداية التعليم الثانوي من ناحية وقياس مستوى التفكير الذي وصل إليه من ناحية أخرى.

واعتبر رئيس اللجنة العلمية لمادة المعلوماتية في الأولمبياد العلمي السوري الدكتور أبي صندوق أن الأولمبياد تجربة رائدة على مستوى سورية لاكتشاف المتميزين ورعايتهم إضافة إلى أنه منافسة تساعد على تنمية فكر الطالب وتطوره، منوهاً بإقبال طلاب الثانوية للمشاركة فيه عاما بعد عام ولاسيما في مادة المعلوماتية حيث وصل عدد المشاركين في اختباراتها النهائية الحالية إلى 93 طالباً من الجدد والقدامى.

كما تابع الطلبة في إطار النشاط الترفيهي عرض فيلم سينمائي في قصر المؤتمرات مكان إقامتهم، أعقبه جلسات تدريبية للطلاب القدامى مع الطلاب الجدد، والطلاب القدامى هم الذين مثلوا سورية في الأولمبياد العالمي، ويقومون بتدريب الطلاب في المحافظات، وفي المعسكرات المركزية.

والجلسات التدريبية هي تتويج للخطوة الأخيرة التي قامت بها إدارة الأولمبياد العلمي وهيئة التميز والإبداع لرفد اللجان العلمية المركزية للأولمبياد العلمي بعدد من الطلاب القدامى في الأولمبياد العلمي السوري، وتحسب هذه الخطوة للأولمبياد العلمي السوري في مجال الاستفادة من الطاقات والكفاءات الشابة التي تدرس في الجامعات السورية، وفي أهم الكليات العلمية، وهم من الطلاب الذين تخرجوا أو تتلمذوا في مسألة التميز والإبداع، ويسعون لتقديم الفائدة وخبرتهم ومشاركتهم العلمية لزملائهم الجدد، وفي الوقت ذاته خطوة تهدف أيضاً إلى بناء وتأهيل كوادر علمية وإدارية وقيادية لتقود الأنشطة وتأخذ مكانها في مفاصل العمل والتميز في السنوات القليلة القادمة.

وحققت فرق الأولمبياد العلمي السوري 39 إنجازاً في المنافسات الدولية والعالمية لعام 2019 توزعت بين ميداليات فضية وبرونزية وشهادات تقدير.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed