مراقبة محطات الوقود
تساءل عضو مجلس الشعب فواز نصور عن إجراءات الحكومة لمراقبة محطات الوقود ونقص مواردها في محافظة اللاذقية، وطالب أيضاً بتحديد أوقات التقنين الكهربائي ولاسيما أننا مقبلون على فصل الشتاء، والاهتمام بتسويق الحمضيات عن طريق توفير عقود لتصديرها للدول الصديقة، وحل مشكلة الشيوع في الأراضي.
الإغاثة الزراعية
أشار عضو المجلس فاضل كعدة إلى أهمية إضافة الإغاثة الزراعية إلى الخطط وطالب بتطوير الجامعات والبحث العلمي، من أجل تخريج كوادر تلبي احتياجات السوق المحلية، والعمل على تقديم المحفزات للهيئة التدريسية في الجامعات خصوصاً أن جهات خارجية تستغل الظروف الصعبة والنفوس الضعيفة وتعرض عليهم أموالاً وجنسيات جديدة مقابل مغادرة البلاد.
العقول السورية المبدعة
لفت عضو المجلس ريمون هلال إلى أن في ألمانيا برنامجاً غير معلن تقييمياً للسوريين الذين يذهبون إليها يبحثون فيه عن العقول السورية المبدعة، وتأسف أن العقول والطاقات الشبابية تذهب إلى المغترب من خلال مغريات تقدم لهم رغم أن سورية بحاجة ماسة لهذه الخبرات، ويجب أن نجد حلاً للمحافظة على هذا الجيل الجديد والعقول التي تبدع حالياً في الغرب.
نريد بنداً واضحاً وصريحاً
طالب عضو المجلس عهد الكنج بأن تكون القرارات منسجمة مع الواقع وتأمين كل احتياجات المدرسين والعاملين في التعليم لأن ذلك ينعكس على أدائهم ويجب أن يكون هنالك بند واضح وصريح لدعمهم حيث يوجد 413 ألف معلم وإعادة النظر في المناهج التربوية بسرعة، والتأكيد على الاهتمام بالتربية الأخلاقية والحفاظ على الهوية الوطنية، كما طالب بلحظ خريجي علم الاجتماع والنفس والتربية في المسابقات.
الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة
طالبت عضو المجلس زينب خولة بخلق فرص عمل جديدة، والأخذ في الحسبان وضع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف الجهات.
ترميم النقص
طالب عضو المجلس محمد خير سريويل بترميم النقص الحاصل في مجالس الإدارة المحلية وأشار أيضاً إلى أهمية تطوير الجهات الرقابية.
وطلب عضو المجلس رياض شتيوي تشكيل للتواصل مع الحرفيين السوريين للعودة إلى أعمالهم وحث المجتمع الأهلي من خلال إقامة دورات تدريبية للمواطنين للمشاركة في خطة إعادة الإعمار.
تطوير النظام الضريبي
واقترح عضو المجلس حامد حسن إعادة النظر في الاتفاقات الاقتصادية الخارجية بما يلبي احتياجات الوطن ومصلحته، وطالب بتطوير النظام الضريبي على أن يصبح أكثر عدالة للمكلفين، وإيلاء اهتمام خاص للتصدير الذي يشكل الدعامة الأساسية للاقتصاد الوطني.

print