آخر تحديث: 2020-05-29 20:34:41
شريط الأخبار

بصـراحة.. حصان طروادة ..!

التصنيفات: زوايا وأعمدة

الغريب عندما يتحدث (شخص ما) عن قضية تثير اهتمام المجتمع فإن الأغلبية ترددها وببساطة, بغض النظر عن فائدتها, وكثرة ذلك يعطيها بعض الشيء من الموضوعية, وهذا ما نشهده في تفاصيل حياتنا اليومية سواء أفراد, أم على مستوى المؤسسات والمجتمع أيضاً..!
وخير مثال (الدمج) الذي أصبح (حصان طروادة) في رأي الكثير من مسؤولين, وخبراء الاقتصاد, والمنتفعين من أصحاب الشأن في القطاع العام..!
ما نحصده الآن من نتائج لا ترقى إلى مستوى طموحنا لأن الفائدة محدودة والخسارة لشريحة واسعة في القطاعات المدموجة ولعل القطاع الإنشائي خير مثال, وتالياً الايجابية الوحيدة في هذا الإطار هي تجميع مشكلات الشركات والمؤسسات المدموجة في مؤسسة واحدة، والأخيرة لم تستطع التخلص من أهم مشكلاتها وهي العمالة (المقنعة) وأخطرها التشابكات المالية والديون فيما بينها وهي جهد حكومي لعشرات السنين خسرتها الخزينة لتطبيق فكرة (حلم يقظة ابتدعه بعض قادة الرأي) للهروب إلى الأمام في المشكلات والتغطية على السرقات والخسارات المتلاحقة, وما يؤكد ذلك صعوبة إنجاز الميزانيات الختامية للمؤسسات المدموجة لسنوات سابقة نذكر منها على سبيل المثال المؤسسات الإنشائية والاستهلاكية والخزن وغير ذلك وهذه ميزانياتها تقدر بمليارات الليرات لم يعرف لها طريق حتى الآن..!
وهنا يحق لنا أن نسأل جهابذة الاقتصاد, والخبراء والمؤيدين للدمج, أين حلولهم, وابتكاراتهم, وإبداعاتهم للخروج من مأزق الدمج الاقتصادي والاجتماعي..؟
أين دراسات الجدوى التي تؤكد صوابيته, والآراء والمواقف العلمية التي تبنى عليها نظريات العائد الاقتصادي له, في الوقت الذي تسجل فيه المؤسسات المدموجة المزيد من الخسائر والتراجع في الإنتاجية, على الرغم من بعض النجاحات التي يحققها أفراد بعينهم وبجهودهم وعلاقاتهم الشخصية, لكن ذلك لا يمكن تعميمه, لأن الخسائر أكبر من التوقعات..؟
لذلك نقول: (الايجابية محصورة.. والسلبية واسعة جداً..) وما يثير الاستغراب إصرار تلك الجهات على عدّ الدمج (حصان طروادة) يمكن من خلاله الخلاص من السلبيات وتبني ايجابيات لم تتحقق بعد, باستثناء مليارات من الليرات خسرتها الخزينة, وضياع للكفاءات, وهدر للمال العام, وتراجع للمنفعة الاقتصادية ,تجميع للمشكلات الإدارية والمالية, وأخطرها نمو (طابور) واسع الانتشار في الترويج لمحاسن الدمج لأنه المستفيد الأكبر من تفصيلاته المخفية.. وما خفي أعظم من نتائج الدمج الكارثية..!؟
وما يثير القلق أن الجميع يدرك هذه النتائج.. ويرى في التخصص كل الحل إلا أن ذلك لا يعجب المنتفعين من هذه السلبيات…!
Issa.samy68@gmail.com

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed