آخر تحديث: 2020-04-02 22:19:20
شريط الأخبار

الثروة الحيوانية في الحسكة بخير

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد محلي

أكد رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة الحسكة الدكتور فريد عبد القادر أن وضع الثروة الحيوانية في المحافظة جيد وهي بخير.

وأوضح عبد القادر أن هذا الوضع يعود إلى الموسم الزراعي الجيد لمحاصيل الحبوب وتوافر المراعي والأعلاف، الأمر الذي أدى إلى حصول ولادات بشكل مبكر بنسبة تتراوح بين 15 و20%.

وأشار إلى أن مرض الجلد الكتيل الذي يصيب الأبقار انتهى تقريباً من المحافظة ولم يؤدِ إلى نفوق أي من الأبقار، وذلك نتيجة الإجراءات الاحترازية العديدة التي اتخذتها دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة بالتعاون مع الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية والمربين في مختلف أنحاء المحافظة فور ظهور المرض.

وتواصل الدائرة تلقيح الأبقار ضد هذا المرض، وقد تم تلقيح 80 رأساً خلال الأيام الماضية، كما تواصل الدائرة تلقيح قطعان الأغنام والماعز والدواجن ضد الأمراض السارية والمعدية، حيث تم تلقيح نحو 16 ألف رأس بقر و20 ألف رأس غنم ضد مرض الحمى القلاعية، و145 ألف رأس غنم ضد مرض الجدري و24 ألف رأس غنم ضد مرض الأنتروتيكسيما و1400 رأس بقر ضد مرض البروسيللا، إضافة إلى 58 ألف طير ضد مرض نيوكاسل.

وبـَيـّن عبد القادر أن اللقاحات البيطرية ضد الأمراض السارية والمعدية للثروة الحيوانية متوافرة وتصل تباعاً من وزارة الزراعة حسب الخطة الإنتاجية المرسومة لها.

الجدير ذكره أن محافظة الحسكة تضم نحو مليون و400 ألف رأس غنم ونحو 72 ألف رأس بقر ونحو 183 ألف رأس ماعز ونحو 4500 رأس جاموس.

طباعة

التصنيفات: اقتصاد,اقتصاد محلي

Comments are closed