آخر تحديث: 2020-08-07 23:24:28
شريط الأخبار

بعد إغلاقه لسنوات.. متحف حلب الوطني يفتح أبوابه

التصنيفات: ثقافة وفن

بعد إغلاقه لسنوات جراء الحرب الإرهابية على سورية أعاد المتحف الوطني بحلب اليوم فتح أبوابه أمام الزوار وعلماء الآثار في احتفالية حضارية تؤكد عودة الحياة إلى الشهباء ليعرض أكثر من 50 ألف قطعة من كنوزه الأثرية التي تمثل شواهد حية لحضارات عريقة تعاقبت على المنطقة.

وقال مدير عام الآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود: إن إعادة افتتاح المتحف بعد إغلاقه لثماني سنوات هي إعلان عن عودة الحياة لهذا المرفق الثقافي والعالمي المهم نظراً لما يحتويه من مقتنيات ولقى أثرية نادرة تمثل حضارات وادي الخابور والفرات والمنطقة الوسطى وإدلب وحلب وهو رسالة معرفة ومحبة وسلام تؤكد أن شعبنا انتصر على الظلم والعدوان والإرهاب والجهل، لافتاً إلى دور مديرية الآثار في إنقاذ محتويات المتحف ومقتنياته ونقلها إلى دمشق عندما كانت حلب تتعرض لقذائف الإرهاب بشكل يومي وفي أعمال ترميم أقسام المتحف جراء ما طاله من تدمير مبينا أن هذه الأعمال تمت بالتعاون مع اليابان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وأكد سيد صاحب زادة نائب الممثل القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن مدينة حلب كانت ومازالت وطناً لبعض الحضارات التي مرت من هنا وهذا التاريخ مصدر للفخر وكل الشكر لموظفي الآثار والمتاحف الذين حافظوا على المقتنيات الأثرية والتراث الحضاري خلال الحرب.

وأشار مدير آثار حلب المهندس خالد مصري إلى أن إعادة افتتاح المتحف تشكل رسالة للعالم بأن الشهباء تنفض غبار الإرهاب عنها وتعود لها الحياة من جديد مذكراً بأن المتحف فتح أبوابه لاستقبال الزوار عام 1931 وفي سنة 1966 شهد انطلاقة جديدة ببناء حديث لعرض عشرات آلاف القطع واللقى الأثرية.

وقال أحمد عثمان أمين عام متحف حلب الوطني: عملنا على تجهيز قاعة ماري وعرضنا فيها القسم الكلاسيكي والشرق القديم والفن الحديث واعتمدنا طريقة عرض جديدة وهي التسلسل الزمني مع مراعاة توزع المادة.

ويضم متحف حلب الوطني خمسة أقسام وهي: 1-قسم متحف آثار ما قبل التاريخ، 2-قسم متحف الآثار السورية للعهود الشرقية القديمة من عام 4000ق.م إلى 333ق.م، 3-قسم الآثار السورية للعهود الرومانية واليونانية والبيزنطية من عام 333ق.م إلى 636م، 4-قسم متحف الآثار العربية الإسلامية من عام 636م حتى قبل 200عام، 5-قسم متحف الفن الحديث.

طباعة

التصنيفات: ثقافة وفن

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي


Comments are closed