آخر تحديث: 2019-11-21 14:09:31
شريط الأخبار

حرائق الغابات

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

منذ أكثر من ثلاثة عقود من الزمن لا تزال ظاهرة حرائق الغابات حاضرة وتزداد في شهر تشرين الأول بشكل كبير مسببة الخسائر القاسية للثروة الحراجية والغطاء النباتي ومؤدية لخلل في النظام البيئي وفقاً لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في سورية، ولخسائر اقتصادية خطيرة، وتعرض الموارد البشرية والطبيعية للخطر، فقلصت مساحة الغابات من 15٪ على مستوى سورية إلى 3.2٪ منها، وأتت خلال السنوات العشر الماضية على نحو /5000/ هكتار من الغابات والغطاء النباتي في مختلف المحافظات السورية، وخصوصاً في محافظة اللاذقية. لكم أن تتصوروا أن الحرائق الأخيرة في اللاذقية أتت على /40903/ أشجار مثمرة في عدة قرى، ففقد سكانها مصدر رزقهم، فمن سيعوض خسائرهم، وهل يستطيع صندوق التعويض الذي نص عليه قانون الحراج الأخير سد تلك الخسائر؟
السؤال الذي يتبادر للذهن: ماذا يفعل حراس الحراج، وكذلك المخافر العديدة في حال عدم تمكنهم من القبض على المفحِّمين بعد اكتمال جرائمهم، وكيف تصل كميات الفحم للأسواق وتعبر المسافات لتنتقل بين المحافظات. يقول خبير حرائق الغابات لدى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، مايك يورفيليوس: «إن بلدان شمال المتوسط تنفق مليارات اليورو سنوياً على موازنات مكافحة الحرائق في أراضيها، في حين لا يستخدم إلا جزء بسيط من هذه الموارد لتدريب سكان الريف والمدن». لقد بين الفصل الثاني عشر من المرسوم التشريعي رقم /25/ الخاص بحماية وإدارة واستثمار الحراج حول العقوبات التي تُفرض بحق المعتدين على الغابات من حيث إضرام النار، كما جاء في المادة 44 التي نصت على معاقبة واعتقال مؤقت لا تقل عن عشر سنوات لكل من أضرم النار، وتصل لعقوبة الإعدام إذا نجم عن ذلك وفاة إنسان، والاعتقال المؤبد إذا كان الدافع للفعل الإضرار في الاقتصاد الوطني، وغيرها من العقوبات بالحبس والاعتقال المؤقت مدة لا تقل عن ست سنوات، والغرامات المالية، خاصة أن حراج الدولة كما نصت المادة 19 من المرسوم هي ثروة وطنية لا يجوز التصرف بها أو تقليص رقعتها.
الخلاصة: إن العقوبات تبقى غير مؤثرة ما لم يتم تفعيلها من أجل حماية ثروتنا الحراجية المهمة اقتصادياً وبيئياً وصحياً وفي جميع نواحي الحياة، وعلينا دائماً البحث عن الفاعل مهما كان لمحاسبته على أفعاله المؤذية.

طباعة

التصنيفات: زوايا وأعمدة,نافذة للمحرر

Comments are closed