آخر تحديث: 2019-11-13 06:18:23
شريط الأخبار

“ريفية” معرض لتسويق منتجات المرأة الريفية 

التصنيفات: مجتمع

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس افتتح وزير الزراعة الدكتور أحمد القادري مهرجان ريفية في حديقة تشرين بدمشق وهو سوق لبيع منتجات أنتجتها أيادي نساء الريف السوري بمهارة و تقنية وخبرة متراكمة عبر الأجيال.

وفي تصريح لموقع تشرين الإلكتروني قال د.أحمد القادري: من ضمن التوجيهات الحكومية و بدعم كبير تقوم وزارة الزراعة بتنفيذ برنامج لتنمية و دعم المرأة الريفية بدءاً من تنفيذ مشروع الزراعات المنزلية التي تم تخصيص مبلغ 3 مليارات ليرة سورية لتنفيذ هذا المشروع الذي شمل 49 ألف أسرة .

أما المرحلة الثانية فتتضمن موضوع التصنيع الزراعي المنزلي وهذا المشروع هو جزء من السلسلة المتكاملة للمشروع المتكامل “التصنيع الزراعي” من خلال تأمين وحدات تصنيع جماعية لتقديم هذه الخدمة للمرأة الريفية لتصنيع منتجاتها ضمن هذه الوحدات التي تم توزيعها على المحافظات السورية وفق ما تشتهر به هذه المنطقة أو المحافظة لإعطاء قيمة نسبية لهذا المنتج.

أما المرحلة الثالثة فهي تسويق المنتج فقد بدأنا بإنشاء صالات لبيع منتجات المرأة الريفية بدءاً من اللاذقية و خلال هذا العام هناك أربع صالات في ريف دمشق و القنيطرة و حلب و حماة، هذه الصالات ستقوم بتأمين مكان مناسب لتسويق منتجات المرأة الريفية ، أي أننا بدأنا من الزراعة المنزلية مروراً بالتصنيع المنزلي وصولاً إلى التسويق من خلال الصالات التي تقوم بتسويق هذه المنتجات.

وفيما يتعلق بالحلقة الأخيرة من هذا البرنامج أشار د. القادري إلى أنه مهرجان لتسويق منتجات المرأة الريفية وهو بدورته الثالثة، وأن عدد المشاركات هو 212 مشاركة فردية إضافة إلى المشاركات في وحدات التصنيع الجماعي التي تقوم بتأمين الأصول ضمن الوحدات الإرشادية لتصنيع المنتجات و إعطاء قيمة مضافة لها.

ومايميز هذا المعرض بحسب د. القادري أننا أطلقنا مشروع “ريفية” وهذا الأول من نوعه في المنطقة، فمنتجات المرأة الريفية التي يتم تصنيعها بإشراف وزارة الزراعة يتم إنتاجه وفق المواصفات القياسية السورية، حيث تم إنشاء سجل خاص بمشاريع المرأة الريفية، وتم إصدار قرار تنظيمي تم نشره في الجريدة الرسمية، وكل امرأة تقوم بإنتاج هذا المنتج بإشراف وزارة الزراعة يتم منحها شهادة تخولها أن تنتج أي منتج وفق المواصفات السورية، والمهرجان هو تأكيد على أن الدعم الحكومي في البرامج التنموية وخاصة المرأة الريفية يؤكد أهمية هذه البرامج ودورها في تحسين وزيادة دخل الأسر الريفية وتحسين سبل العيش.

طباعة

التصنيفات: مجتمع

Comments are closed