قال الدكتور رامي عطيرة- مدير الهيئة العامة لمشفى الحفة الوطني إن المشفى شهد ارتقاء نوعياً في الخدمات الطبية العلاجية على مسارات متعددة منها الخبرات والكفاءات الطبية وجودة العمل وذلك تلبية لحاجات المرضى العلاجية المتعددة بعد تفعيل خدمات أجهزة طبية حديثة.
وأضاف عطيرة: إنه ومن أجل تطوير سير العمل والارتقاء بالخدمة الطبية وجودتها وُضعت أجهزة طبية حديثة متطورة حيز الخدمة واُفتتحت أيضاً شعب طبية جديدة.
وتابع عطيرة إن الهيئة العامة لمشفى الحفة تعد من المشافي المحيطة في محافظة اللاذقية التي تقدم الرعاية الصحية الشاملة والآمنة للمرضى كافة مع الأخذ بالحسبان الجودة الطبية والتمريضية والفنية العالية وفق المعايير العالمية للرعاية الصحية من الناحيتين الطبية والإنسانية، ومبنى المشفى مؤلف من ستة طوابق وعدد الغرف /290/ غرفة مع الإشارة إلى أن المشفى يتميز بطاقة استيعابية كبيرة, إذ إن عدد أسرّته في حالة الطوارئ يبلغ 250 سريراً، وتضم الهيئة 12 قسماً ويبلغ عدد غرف العمليات فيها ست غرف وعدد أسرّة العناية المشددة /10/ أسرّة.
وأشار مدير المشفى الى افتتاح شعب طبية جديدة منها شعبة الجراحة التجميلية والترميمية بإشراف طبيبين اختصاصيين يُجريان العمليات الجراحية الترميمية والتجميلية بأنواعها للمرضى، وافتتاح شعبة التشريح المرضي التي تقدم الخدمات للمرضى الذين تجرى لهم العمليات الجراحية داخل الهيئة والمرضى المراجعين من خارج الهيئة.
وبيّن الدكتور عطيرة أن المشفى وضع عدة أجهزة وخدمات طبية حديثة هي:
– جهاز تنظير ركبة ويقدم خدمات علاجية نتائجها رائعة نظراً لتخليص المريض من عبء العمل الجراحي التقليدي وأيضاً لتقليل زمن الاستشفاء.
– تقديم خدمة طبية جديدة خاصة بالشعبة العظمية وهي تقانة PRP باستخدام حقنة مكونة من بلازما غنية بالصفيحات يتم استخلاصها من دم المريض نفسه ويتم حقنها بأماكن الالتهابات الوترية مثل الكتف والمرفق والركبة والعقب لترميم وعلاج الأذيات الرباطية والوترية للمفاصل، ويمكن استخدام حقنة البلازما الغنية بالصفيحات لعلاج التهابات المفاصل التنكسية وخاصة مفصل الركبة حيث يتم حقن PRP ضمن المفصل للمساعدة في ترميم السطوح المفصلية, سابقاً بالمشفى تم استخدام تقانة PRP لعلاج النخرة الجافة برأس الفخذ، وللعلم فإن تقانة PRP تُستخدم للمرة الأولى في مشافي القطاع الحكومي في سورية لعلاج النخرة الجافة برأس الفخذ.
ومن الاستخدامات الأخرى لتقانة PRP, الجلدية -الحروق- النسائية (حقن بطانة الرحم زيادة فرص التعشيش- حقن ضمن المبيض) تعتمد حقنة الـ PRP على إطلاق عوامل النمو الموجودة في الصفحات الدموية.
– وضع جهاز خاص بتجريف البروستات عن طريق التنظير حيز الخدمة ويُجري الاختصاصيون في مشفى الحفة العمليات الجراحية باستخدامه.
– وضع جهاز تحاليل كيمياء آلي مع جهاز هرمونات وجهاز تعداد دمويات آلي حديث وقريباً سيوضع في الخدمة جهاز شوارد وغازات دم حديث وذلك كله في سبيل تطوير الخدمات الطبية المخبرية المقدمة للمرضى.
– وضع جهاز بانوراما فكين حيز الخدمة إضافة إلى الأجهزة الموجودة من طبقي محوري وماموغراف وتصوير ظليلي للجهاز البولي لتوفير جميع خدمات قسم الأشعة للمرضى.
– تم تحديث عمل شعبة التنظير الهضمي ورفدها بجهاز تنظير علوي سفلي متلفز فيديو متطور بإشراف طبیبين اختصاصيين وتالياً القيام بالإجراءات التنظيرية وأخذ الخزع سواء من المعدة أو المري أو الكولون.
– تم رفد الهيئة بجهاز متطور لدراسة وظائف الرئة وجهاز إيكو متطور دوبلر حديث.
-جهاز معاوقة سمعية جهاز غسيل كلى- جهاز يخثر بالأمواج فوق الصوتية (هارمونيك) بهدف تحسين خدمة العمليات الجراحية التقليدية والتنظيرية – جهاز فاكو ومجهر عيني حديث من أجل تحسين الخدمة في شعبة الجراحة العينية. وأكد عطيره أن هناك خطة لإجراء تدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة في الهيئة بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية وذلك لرفع مستوى العاملين وتحسين جودة الخدمة بما ينعكس إيجاباً على صحة المراجعين.

طباعة

عدد القراءات: 735