آخر تحديث: 2020-03-29 12:09:34
شريط الأخبار

الهاربون من مناطق سيطرة الإرهابيين في إدلب: هددونا بخطف أطفالنا لمنعنا من الخروج

التصنيفات: آخر الأخبار,أهم الأخبار,السلايدر,سياسة,محلي

“خرجنا ليلاً.. ورشقات الرصاص العشوائية تلاحقنا.. مشينا مسافات طويلة في البراري.. خطفوا أولادنا للضغط علينا ومنعنا من التوجه إلى المعابر والخروج إلى مناطق سيطرة الدولة.. سطوا على بيوتنا ونهبوها”، بهذه العبارات وغيرها استقبل عشرات الفارين من مناطق سيطرة إرهابيي “جبهة النصرة” في إدلب كاميرا “سـانا” التي التقت عدداً منهم بعد وصولهم إلى ممر مورك في ريف حماة الشمالي مستغلين فرصة تحرير مدينتهم خان شيخون ووصول وحدات الجيش العربي السوري إلى مشارف المناطق التي كان إرهابيو “النصرة” يحتجزونهم فيها بريف إدلب.

وتقول امرأة في العقد الثالث من العمر في تصريح لمراسل “سـانا” إنها خرجت مع باقي الهاربين ليلاً تحت إطلاق الرصاص الحي من قبل الإرهابيين ما اضطر أعداداً كبيرةً من الأهالي إلى العودة مجبرين تحت كثافة الرصاص”.

وحول الممارسات التي كانوا يتعرضون لها ضمن مناطق سيطرة الإرهابيين في إدلب وقبيل نجاحهم بالعبور تضيف: “سطوا على ممتلكاتنا وأموالنا وقاموا بضرب الأهالي وحولوا حياتنا إلى خراب بالمقابل استقبلنا الجيش العربي السوري بكل ترحيب وبفضله تمكنا من العودة”.

بدوره قال رجل أربعيني وقد بدت عليه ملامح التعب بعد وصوله إلى الممر: “تعرضنا للضرب والملاحقة ونزعوا ثيابنا ونهبوا بيوتنا وأموالنا” معرباً عن أمله بعودة إدلب إلى كنف الدولة بفضل صمود وتضحيات الجيش العربي السوري”.

فتاة أخرى من سكان مدينة خان شيخون المحررة مؤخراً من دنس الإرهاب تقول لمراسل سـانا: “حاولنا عدة مرات الخروج والهرب من مناطق سيطرة الإرهابيين باتجاه مدينتنا بعد تحريرها وطرد الأرهابيين منها، إلا أن محاولاتنا كانت دائماً تفشل بسبب إطلاق الرصاص علينا إضافة إلى محاولاتهم اختطاف الأطفال للضغط على الأهالي ومنعهم من الخروج إلى أن تمكنا أخيراً من الفرار والهرب زحفاً في البراري إلى أن وصلنا إلى هنا واستقبلنا الجيش أحسن استقبال”.

ممارسات الإرهابيين بحق الهاربين طالت الأطفال ويقول أحدهم وهو في التاسعة: “ضربوني على أذني وفمي وقاموا بسرقة أثاث منزلنا إلى أن تمكنا من الهرب أخيراً وتخلصنا منهم”.

وعادت أمس مئات العائلات إلى منازلها في ريفي إدلب الجنوبي وحماة الشمالي عبر ممر مورك بريف حماة التي طهرها الجيش العربي السوري مؤخراً من الإرهاب بعد سنوات من التهجير بفعل ممارسات المجموعات الإرهابية الإجرامية.

طباعة

التصنيفات: آخر الأخبار,أهم الأخبار,السلايدر,سياسة,محلي

Comments are closed